حرب أوكرانيا.. جورج فريدمان: روسيا تبحث عن لحظة حاسمة

الاثنين 13 فبراير 2023 08:55 ص

"لم تمر الحرب في أوكرانيا حتى الآن بلحظة حاسمة"، أي حدث فاصل يمنح أحد الجانبين أو الآخر الكثير من الزخم، بحيث لا يمكن التغلب عليه.

هكذا استهل "جورج فريدمان" الخبير الاستشاري الدولي في الشؤون الجيوسياسية والاستراتيجية، مقاله في موقع "جيوبوليتيكال فيوتشرز"، متوقعا أن هذه اللحظة الحاسمة ستقترب، لكنه لا يستطيع تحديد من سيحتفل بها.

ويشير "فريدمان" إلى اللحظة الحاسمة التي يقصدها بالقول: "كانت ستالينجراد في الحرب العالمية الثانية، وشهدت حرب فيتنام هجوم تيت، وشهدت الحرب الأهلية الأمريكية معركة جيتيسبيرج".

ويعلق عليها بالقول إنها "لحظة يمكن أن تعكس تدفق المعركة أو تقوي التدفق.. يمكن أن تكون نفسية أو عسكرية أو سياسية أو اقتصادية أو أي شيء آخر، ولكنها على أي حال هي النقطة التي يتم فيها إخراج الشك من الحرب".

ويتابع: "بعض الحروب أحادية الجانب لدرجة أنه ليس هناك شك منذ البداية".

وحول الحرب في أوكرانيا، والتي بدأت على يقين من أن روسيا ستنتصر، "ما زالت روسيا تبحث عن لحظة حاسمة بعد مرور عام"، والحل، حسب "فرديمان" في "حركة كماشة كبيرة".

ويضيف: "سوف تتحرك الكماشة الشمالية غربًا وجنوبيًا من تشيرنيهيف نحو زيتومير، وتقفز الكماشة الجنوبية من خيرسون وميليتوبول باتجاه الشمال الشرقي، متجاوزة أوديسا وتتجه نحو فينيتسا".

ويتابع: "ميزة الكماشة هي أن الحركتين تشكلان قوة مركزة، يمكنها تغيير زوايا الهجوم إذا لزم الأمر.. سيتم تفريق المدافعين بين طرق متعددة للهجوم، وسيتعين مواجهتهم في أماكن غير متوقعة حيث تغلق الكماشة خطوط الإمداد".

لكن "فريدمان" يشير إلى خطر هذه المناورة، ويقول: "الأجنحة الخارجية معرضة للخطر". ولإنجاح هذا الأمر، تحتاج روسيا إلى قوة كبيرة متحركة لتكوين الكماشة، بالإضافة إلى قوة على المحيط لصد الهجمات المضادة.

ويشكك "فريدمان" في امتلاك روسيا الأعداد اللازمة لتنفيذ مثل هذه العملية المعقدة، ويضيف: "كما أنه من الواضح من العمليات السابقة أنها قد لا تمتلك هيكل القيادة".

ويتابع: "لكن إذا نجحت، فإنها ستؤدي إلى عزل الجزء الأكبر من القوة الأوكرانية وكذلك جزء كبير من أوكرانيا، كما أنه سيضع القوات الروسية بالقرب من بولندا ورومانيا، وعلى الرغم من أنهم لن يتمكنوا من الهجوم، فإنهم سيشكلون تهديدًا سياسيًا خطيرًا وفوريًا".

ويستطرد: "ليس لدي أي فكرة عما إذا كانت موسكو تفكر في هذا بمثل هذه الشروط، أو قادرة على تنفيذ الخطة، أو حتى مستعدة لما سيحدث إذا فشلت الكماشة، ومع ذلك، عندما ننظر إلى القوات التي يتم نشرها، فإنها مقسمة في منطقة القتال الرئيسية، وهذا أمر منطقي فقط إذا كان الغرض هو إنشاء كماشة قاتلة".

في المقابل، والحديث لـ"فريمان": "يتمثل الرد المضاد لهذا الهجوم في تفريق القوات الأوكرانية في تشكيلات كبيرة ورشيقة لضرب الكماشة الرقيقة نسبيًا بقوة كافية لتعطيل حركتها أثناء استخدام الضربات الجوية المكثفة ضد أعداء متحركين وغير متوقعين".

ويضيف: "كما هو الحال في جميع الحروب، لن تُعرف جودة القيادة ومعنويات الجنود إلا لاحقًا، لكن يجب أن يعرفها القادة الذين يمكنهم معالجة الضعف أو التخطيط حولها".

ويختتم حديثه بالقول: "هذا يشير إلى أننا ننتقل إلى لحظة حاسمة.. ولكن ليس من الواضح من سيحتفل".

المصدر | جورج فريدمان | جيوبوليتيكال فيوتشرز - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمين الناتو: الهجوم الروسي الكبير في أوكرانيا "بدأ بالفعل"

الناتو يبحث الثلاثاء سبل الدعم العسكري لأوكرانيا.. وألمانيا ترفض تسليمها مقاتلات حربية

روسيا تتهم أوكرانيا بجرّ مولدوفا لمواجهة عسكرية معها

لماذا يقتل الكثير من الجنود الروس في أوكرانيا؟

التايمز: روسيا تفقد 2000 جندي مقابل كل 100 ياردة شرقي أوكرانيا

الحرب الروسية الأوكرانية.. 7 طرق أعادت تشكيل الشرق الأوسط وشمال أفريقيا