روسيا تتهم أوكرانيا بجرّ مولدوفا لمواجهة عسكرية معها

الثلاثاء 14 فبراير 2023 01:54 م

أكدت وزارة الخارجية الروسية، الثلاثاء، أن تصريحات رئيسة مولدوفا "مايا ساندو" بشأن وجود "خطة روسية" لزعزعة استقرار بلادها؛ "لا أساس لها من الصحة".

وذكرت الخارجية الروسية، في بيان، أن "مثل هذه الادعاءات لا أساس لها من الصحة، ومبنية على تقنيات الحيل الكلاسيكية، التي غالباً ما تستخدمها الولايات المتحدة، والدول الغربية الأخرى، وأوكرانيا".

وأشارت إلى أن "الهدف الحقيقي لنظام كييف يتمثل في جر مولدوفا إلى المواجهة مع روسيا".

وتابع البيان: "نرفض بحزم التلميحات بشأن رغبة روسيا المزعومة في تقويض الأوضاع في جمهورية مولدوفا، وعلى العكس من الدول الغربية وأوكرانيا، نحن لا نتدخل في الشؤون الداخلية، سواء في مولدوفا أو دول أخرى في العالم"

ودعت موسكو "كيشيناو" إلى التحلي بالحنكة السياسية، وعدم الاستسلام للاستفزازات، والاسترشاد في عملها بمصالح المواطنين، وتفهم المزايا التي يمكن أن تجلبها العلاقات الودية المستقرة مع روسيا لمولدوفا.

ويسود التوتر العلاقات بين البلدين بعدما أعلنت رئيسة مولدوفا "مايا ساندو" عن "محاولات جارية في الجمهورية لتغيير النظام الدستوري"، ودعت برلمان البلاد إلى تشديد التشريعات الأمنية.

فيما قال وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف"، قبل أيام، إن "مولدوفا يمكن أن تلعب دور الدولة المعادية لروسيا بسبب شخصية رئيستها، مايا ساندو".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا مولدوفا أوكرانيا موسكو كييف

لماذا يقتل الكثير من الجنود الروس في أوكرانيا؟

محللان: 3 سيناريوهات للحرب الروسية الأوكرانية

مخاوف الانقلاب الروسي في مولدوفا.. تنفيس عن كييف ومكسب لموسكو