انتخابات وتضخم وتوطين.. ما التداعيات السياسية والاقتصادية والجيوسياسية لزلزال تركيا؟

الثلاثاء 14 فبراير 2023 07:24 م

سلّط تحليل نشرته منصة "أسباب" المعنية بالشؤون الجيوسياسية وتحليل المخاطر، الضوء على التداعيات السياسية والاقتصادية والجيوسياسية للزلزال المدمر الذي ضرب جنوب تركيا الأسبوع الماضي؛ ما أسفر عن مقتل أكثر من 30 ألف شخص في المناطق المتضررة.

ووفق التحليل، فإن الزلزال يدفع نحو حسابات معقدة وغير حاسمة إطلاقا على الأصعدة الثلاثة المذكورة داخل وخارج تركيا، ففي حين من الممكن أن تؤدي إلى انعكاسات سلبية على الحكومة لكنها قد تتحول للنقيض تماما حال إدارة الأخيرة الأزمة بكفاءة، لاسيما إذا حصلت على دعم خارجي معتبر.

ويمكن القول إن تداعيات الزلزال سياسيا واقتصاديا وجيوسياسيا تتلخص في 3 نقاط محورية هي الانتخابات والتضخم وتوطين السوريين.

اقتصاديا

وفيما يتعلق بالصعيد الاقتصادي، من المتوقع على المدى القصير أن يؤدي توجيه السلع الأساسية للمناطق المنكوبة إلى إعاقة جهود الحكومة التركية لاحتواء التضخم.

في المقابل؛ يتوقع أن يتلقى ميزان المدفوعات دعما من تدفقات المساعدات لدعم جهود الإغاثة والتعافي، ما قد يساعد في ضمان استقرار الليرة (العملة التركية) في الفترة التي تسبق الانتخابات.

ومن المتوقع أن يتأثر عجز ميزانية تركيا، والذي كانت التوقعات الحكومية تضعه عند 3.5% من الناتج المحلي الإجمالي، بمستوى يتوقف على حجم المساعدات الخارجية.

وقد يتأثر كذلك نمو الناتج المحلي الإجمالي هذا العام، وإن كان من المرجح ألا يكون التأثير بنفس الأهمية مقارنة بزلزال 1999 حين انكمش 3.3%.

يذكر أن الولايات الـ10 المتضررة من زلزال تركيا تمثل 15% من سكان البلاد (ما يقارب 13 مليون نسمة)، لكنّها من بين أفقر الولايات نسبيا في البلاد، وتسهم مجتمعة بحوالي 9% من الناتج المحلي الإجمالي؛ بما يشمل تقريبا 15% من الناتج الزراعي، 9% من الصناعة و8% من التجارة الخارجية.

سياسيا

من المرجح أن تستغل المعارضة التركية فرصة الزلزال للإشارة إلى أن البرامج الاقتصادية التوسعية لحزب العدالة والتنمية (الحزب الحاكم)، مثل رفع الحد الأدنى للأجور والحفاظ على أسعار الفائدة منخفضة، ستؤدي إلى إجهاد القدرة الاقتصادية لتركيا على إعادة بناء خسائر تقدر بمليارات الدولارات بسرعة.

وستتعزز حجج المعارضة الاقتصادية إذا كانت تعهدات المساعدات الدولية أقل من تقديرات الأضرار، مما يترك تركيا تتحمل المزيد من العبء المالي لإعادة الإعمار.

بالإضافة إلى ذلك؛ ستحاول المعارضة ربط التقارير الواردة حول سلامة المباني ومطابقتها لمعايير مقاومة الزلزال، باحتمالات الفساد الحكومي والإداري في البلديات المتضررة.

لكن في المقابل، سارعت السلطات التركية بتوقيف عشرات من مقاولي البناء، وفتحت تحقيقات ضدهم حول مزاعم مخالفة معايير البناء.

وعلى صعيد آخر، من المحتمل تأجيل موعد الانتخابات في ظل خسائر البنية التحتية وانتقال مئات الآلاف من السكان، وربما ملايين، خارج ولاياتهم، وفقدان الآلاف منهم لأوراقهم الثبوتية، وهو ما يمثل تحديات لتنظيم عملية الاقتراع في المناطق المتضررة.

وسوف يرتبط قرار تأجيل إجراء الانتخابات بتقدير الحكومة وحزب العدالة والتنمية الحاكم لمدى تحولات الرأي العام بعد إعادة تركيز الناخبين إلى الكارثة؛ سواء من حيث تقييم الرأي العام لكفاية استعدادات الحكومة للزلزال بشكل مسبق، أو من حيث استجابة الحكومة له وكفاءتها في إدارة الأزمة.

 جيوسياسيا

من المرجح أن تتحسن العلاقات المتوترة بين تركيا وعدد من الدول مثل فرنسا واليونان، مع إرسال تلك الدول مساعدات لأنقرة، وعلى المدى القصير، يرجح أن تتراجع مخاطر التوترات الإقليمية الجيوساسية لكن ستعود بلا شك إذا استأنفت أثينا جهود تغيير الوضع القائم في جزر بحر إيجة.

حالة التضامن الدولي لا تعني أن الحسابات الجيوسياسية الأوسع ستكون غائبة؛ حيث ستراقب تركيا مستوى الدعم الحقيقي المقدم من دول أوروبا والولايات المتحدة، والذي ستنظر إليه أنقرة كرسالة سياسية لا ترتبط فقط بقضايا خارجية مثل ملف عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، ولكن أيضا قد تفسره بتعمد هذه الأطراف الضغط على الحكومة محليا قبيل الانتخابات.

تسبب زلازل 6 فبراير/شباط بأضرار واسعة النطاق في الأراضي السورية الواقعة تحت الحماية التركية، وقد يعني هذا استبعاد قدرة حزب العدالة والتنمية على المضي في مخطط إعادة توطين مليون لاجئ سوري، من بين 3.6 ملايين يعيشون في تركيا، والذين أصبحوا هدفًا للمعارضة لتعبئة المشاعر القومية ضد الحكومة في الفترة التي تسبق الانتخابات.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

التداعيات الاقتصادية لزلزال تركيا التداعيات السياسية لزلزال تركيا التداعيات الجيوسياسية لزلزال تركيا التضخم الانتخابات توطين اللاجئين .

فورة دبلوماسية مساعدات الزلزال تقرب تركيا من خصوم الأمس

هل يؤدي زلزال تركيا المدمر إلى تأجيل الانتخابات؟

بنك جي بي مورجان يقدر أضرار زلزال تركيا بنحو 25 مليار دولار

صحيفة تركية: أردوغان رفض اقتراحا بتأجيل الانتخابات

مسؤول و4 اقتصاديين: الزلزال سيكلف اقتصاد تركيا أكثر من 50 مليار دولار

مدفوعا بالإنفاق الاستهلاكي.. نمو الاقتصاد التركي يفوق التوقعات ويكشف أولوية أردوغان

انشقاق أكشنار.. هل تتجاوز المعارضة التركية الصفعة أم يفوز أردوغان بالرئاسة؟