سقوط رافعة الحرم.. تغريم شركة بن لادن السعودية 20 مليون ريال

الثلاثاء 14 فبراير 2023 09:58 م

أصدرت محكمة الاستئناف الجزائية في مكة المكرمة، الثلاثاء، "حكماً نهائياً" يقضي بتغريم شركة "بن لادن" السعودية 20 مليون ريال في قضية سقوط رافعة الحرم التي راح ضحيتها أكثر من 100 شخص وإصابة أكثر من 200 آخرين.

وقد ذكر تقرير لصحيفة "عكاظ أونلاين" السعودية، أنها علمت بأن محكمة الاستئناف الجزائية في مكة المكرمة أصدرت حكماً جديداً في قضية "رافعة الحرم"، يقضي بإدانة شركة "بن لادن" بالإهمال ومخالفة قواعد السلامة وتغريمها 20 مليون ريال وعدم إدانتها بـ "الديات".

وأشار التقرير إلى أن الحكم قضى بسجن 3 متهمين 6 شهور وغرامة 30 ألف ريال، وسجن 4  آخرين 3 شهور وغرامة 15 ألف ريال، عقب إدانتهم بالإهمال ومخالفة قواعد السلامة.

وبحسب مصادر مطلعة، فإن الأحكام تعتبر نهائية ما لم يتم تقديم طلب نقض أمام المحكمة العليا طبقا للإجراءات النظامية.

وكانت السلطات السعودية فرضت في عام 2015 عقوبات صارمة بحق مجموعة "بن لادن" التي كانت تتولى أعمال تطوير وتوسعة الحرم المكي بهدف استيعاب الأعداد المتزايدة من الحجاج والمعتمرين. وشملت العقوبات منعها من المشاركة في أي مناقصات لمشروعات حكومية.

وبعد تحقيقات استمرت 8 أشهر، تم رفع القضية إلى المحكمة الجنائية في مكة، وتم توجيه اتهامات بالإهمال لعدد من المتهمين، قبل أن تقضي المحكمة ببراءة 13 متهماً في القضية.

وذكر التقرير أنه في يوليو/تموز 2022، أمرت المحكمة العليا بـ"إعادة النظر في القضية ونقض الأحكام السابقة القاضية ببراءة 13 متهماً، بينهم مجموعة بن لادن".

المصدر | د ب أ

  كلمات مفتاحية

بن لادن الحرم المكي رافعة الحرم السعودية