التايمز: روسيا تفقد 2000 جندي مقابل كل 100 ياردة شرقي أوكرانيا

الخميس 16 فبراير 2023 09:04 ص

قال صحيفة  "التايمز"  اللندنية، إن الجيش الروسي يفقد نحو 2000 جندي مقابل كل 100 ياردة  (حوالي 91 مترا) تسيطر عليها قواته في شرق أوكرانيا.

جاء ذلك وفق ما نقلته الصحيفة عن مصادر استخباراتية في حلف شمالي الأطلسي "الناتو".

وجاءت هذه التقديرات بعد يوم من تعهدات وزراء دفاع حلف الناتو بتقديم مزيد من الدعم العسكري أوكرانيا لمواجهة قوات الكرملين لاسيما في مجال التهديدات الجوية، وسط تقارير تفيد بأن الكرملين يحشد الطائرات المقاتلة والقاذفات والمروحيات الهجومية على حدود روسيا الغربية.

وقال حلف شمال الأطلسي إن دوله تكثف إنتاجها من ذخائر المدفعية لأن أوكرانيا تطلق القذائف بأسرع مما يستطيع الحلفاء صنعها.

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرج، للصحفيين بعد اجتماع استمر يومين لوزراء دفاع الحلف في بروكسل: "نحتاج إلى تكثيف الجهود أكثر، لأن هناك حاجة كبيرة لتزويد أوكرانيا بالذخيرة".

وتتلقى كييف مساعدات عسكرية بمليارات الدولارات، إذ تعهدت الولايات المتحدة بتقديم مساعدات أمنية بأكثر من 27.4 مليار دولار منذ بدء الحرب في 24 فبراير/شباط من العام الماضي.

وحث مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، "جوزيب بوريل"، الدول على الانضمام إلى ألمانيا في إرسال الدبابات.

وقالت بريطانيا إنها ودولا أوروبية أخرى ستقدم معدات عسكرية تشمل قطع غيار للدبابات وذخائر المدفعية عبر صندوق دولي، بحزمة أولية تزيد قيمتها عن 241 مليون دولار.

وكان مسؤولون أمريكيون كبار قد نصحوا كييف في وقت سابق بتأجيل شن هجوم كبير حتى تصل أحدث إمدادات الأسلحة الأمريكية وتوفير التدريب اللازم، وفقا لوكالة "رويترز".

وقال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في كلمة ألقاها، مساء الأربعاء: "علينا التأكد من أنه سيكون هناك شعور حقيقي هذا الربيع بأن أوكرانيا تتجه نحو النصر".

وفي وقت سابق أوضحت نائبة وزير الدفاع الأوكراني، آنا ماليار، عبر تطبيق "تيليجرام" أن "هجوم العدو مستمر في الشرق، بهجمات على مدار الساعة".

من جانبه، قال المحلل العسكري الأوكراني، أوليه جدانوف، إن القوات الروسية شنت هجمات على عدة مناطق سكنية، مثل باراسكوفيفكا على الطرق الشمالية إلى باخموت، خلال اليوم الماضي.

وأضاف في مقطع فيديو على "يوتيوب" أنه تم صد محاولات روسية للتقدم في منطقتين سكنيتين أخريين شمالي باخموت.

وتابع جدانوف: "الأوضاع صعبة جدا على قواتنا هناك مع إرسال قوات روسية إلى المنطقة بأعداد كبيرة".

وذكرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، في تقريرها المسائي، أن القوات الروسية قصفت أكثر من 15 بلدة وقرية بالقرب من باخموت، وأيضا المدينة نفسها.

ونشر حاكم منطقة دونيتسك، بافلو كيريلينكو صورا ومقاطع فيديو لمبنى سكني مليء بالركام قال إنه في مدينة بوكروفسك جنوب غربي باخموت، ودُمر مما أسفر عن مقتل 3 أشخاص.

والسيطرة على باخموت أمر مهم بالنسبة لروسيا الأمر الذي يمنحها نقطة انطلاق للزحف نحو مدينتين أكبر هما كراماتورسك وسلوفيانسك، اللتين تقعان أبعد باتجاه الغرب في دونيتسك، وذلك بعد نحو عام من اندلاع الحرب.

((3))

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

حرب أوكرانيا الحرب الأوكرانية روسيا أوكرانيا باخموت

محللان: 3 سيناريوهات للحرب الروسية الأوكرانية

جورج فريدمان: تكرار مؤلم للحرب الباردة حال هزيمة أوكرانيا أمام الكماشة الروسية

الحرب الروسية الأوكرانية.. 7 طرق أعادت تشكيل الشرق الأوسط وشمال أفريقيا