للمرة الأولى.. مصر تعقد اجتماعات مع مستثمرين قبل طرح صكوك إسلامية

الجمعة 17 فبراير 2023 01:34 م

أفادت مصادر مطلعة، الجمعة، بأن مصر ستعقد، بدءا من الأسبوع الجاري، اجتماعات مع مجموعة من المستثمرين، قبل طرح محتمل لصكوك إسلامية.

وأوضحت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، أن مصر ستطلق دعوة للمستثمرين العالميين وسلسلة من المكالمات مع المستثمرين من ذوي الدخل الثابت، اعتبارا من الجمعة.

وأضافت أن "القاهرة قد تطرح صكوكا بحجم قياسي بالدولار الأمريكي لـ 3 سنوات"، في إطار سعي مصر لإصلاح اقتصادها الذي يواجه أزمة حادة بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، ما أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة وأضر بعائدات السياحة.

وفي الأسبوع الماضي، خفضت وكالة "موديز" التصنيف الائتماني لمصر إلى الدرجة غير الاستثمارية، مشيرة إلى ما وصفته بانخفاض قدرتها على امتصاص الصدمات.

وفي سياق متصل، أظهرت وثيقة، اطلعت عليها وكالة "رويترز"، الجمعة، أن مصر عينت بنوكا لبيع أول إصدارتها من السندات الإسلامية المقومة بالدولار الأمريكي.

وتشير الوثيقة إلى أن المديرين الرئيسيين ومديري الدفاتر المشتركين هم: "مصرف أبوظبي الإسلامي" و"سيتي" و"كريدي أجريكول" و"الإمارات دبي الوطني كابيتال" و"بنك أبوظبي الأول" و"إتش.إس.بي.سي".

وستبدأ هذه البنوك في الاجتماع مع المستثمرين اعتبارا من اليوم الجمعة، حسبما أشارت الوثيقة.

وسيتبع ذلك بيع صكوك بحجم قياسي لأجل 3 سنوات، عادة لا تقل عن 500 مليون دولار، وفقا لظروف السوق.

ومن المتوقع أن تنتهي الجولات الترويجية لبيع الصكوك، يوم الإثنين، وستقرر البلاد قرار الطرح حسب ظروف السوق، بحسب "بلومبرج".

يذكر أن ديون مصر تبلغ نحو 39 مليار دولار بالدولار واليورو، منها 1.75 مليار دولار مستحقة هذا العام و3.3 مليار دولار العام المقبل، وفقا لبيانات جمعتها الوكالة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مصر القاهرة الصكوك الإسلامية

هل يمهد السيسي لإعلان إفلاس مصر وطلب جدولة ديونها؟

وفد مصري بالسعودية والإمارات لتسويق بيع شركات وأصول لمستثمرين خليجيين

مصر تقترض 1.5 مليار دولار من صكوك إسلامية بفائدة مرتفعة لسداد ديون

الأولى في تاريخها.. مصر تصدر صكوكا إسلامية بـ6.1 مليارات دولار