«روحاني»: أوعزت بوقف المفاوضات النووية 3 مرات

الخميس 21 يناير 2016 11:01 ص

أعلن الرئيس الإيراني «حسن روحاني»، أنه أوعز ثلاث مرات بوقف المفاوضات النووية بشكل كامل إذا لم تقبل مطالب إيران.

وفي كلمته في ملتقى المحافظين ومدراء الأقضية بالبلاد اليوم الخميس، قال «روحاني»: «لا نبالغ لو قلنا أن نجاح إيران في هذا الملف يعد واحدا من أكبر النجاحات ليس للشعب الإيراني فقط بل لعالم الدول النامية في مواجهة القوى الكبرى»، معربا عن أمله في أن يجري الاستفادة القصوى من الوضع القائم عقب ثلاثين شهرا من المفاوضات.

وأشار إلى أننا كنا نطالب بإلغاء جميع القرارات ضد إيران لا أن يجري تعليقها، وقال: إننا حققنا في المفاوضات جميع أهدافنا الرئيسية دون استثناء وقد أوعزت خلال هذه الفترة ثلاث مرات على الاقل بوقف المفاوضات بشكل كامل.

وأضاف: «لايمكننا إلغاء القرارات بالشعارات من خلف الميكرفون ولكننا نلغي هذه القرارات من داخل مجلس الأمن ومن خلال نفس الأعضاء الذين صادقوا عليها كما أننا نلغي جميع قرارات مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية من خلال نفس أعضاء هذا المجلس الذين صادقوا عليها».

وتابع أن «هذا الادعاء كان ادعاءا كبيرا وقد طرح ذلك في الخطابات قبل عام ونصف وقد أبلغت الفريق المفاوض أن الغاء القرارات هو الخط الأحمر الأول بالنسبة لي في المفاوضات النووية ويجب أن يجري إلغاء جميع القرارات ضد إيران والخط الأحمر الثاني هو الحظر المفروض على إيران ويتعين رفعها جميعا».

كان الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، أعلنا السبت الماضي، رفع العقوبات الاقتصادية المرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني، وذلك بعد إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن إيران امتثلت للالتزامات المطلوبة بشكل يتناسب مع الاتفاق النووي، الذي تم التوصل إليه في 14 يوليو/تموز الماضي.

وفي 14 يوليو/تموز الماضي، وقعت مجموعة (5+1) والتي تشمل الأعضاء الدائميين في مجلس الأمن، وهم روسيا، والصين، والولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، إضافة إلى ألمانيا، اتفاقًا نوويًا مع إيران يضمن عدم إنتاجها سلاحا نوويا، مقابل رفع العقوبات عنها بعد أكثر من 10 سنوات من المفاوضات المتقطعة.

ورحب المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية «علي خامنئي»، أول أمس الثلاثاء، برفع العقوبات عن إيران، لكنه قال إن طهران يجب أن تتوخى الحذر من الولايات المتحدة.

جاء ذلك في تهنئة من «خامنئي» للرئيس الإيراني «حسن روحاني» قال فيها: «أكرر الحاجة لتوخي الحذر تجاه مكر وخديعة دول الاستكبار خاصة الولايات المتحدة في هذه القضية وغيرها».

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران حسن روحاني الرئيس الإيراني الاتفاق النووي

رفع العقوبات عن إيران.. من يربح ومن يخسر؟

«خامنئي» يرحب برفع العقوبات ويحذر من «مكر» أمريكا

ترقب خليجي بعد رفع عقوبات إيران .. انعدام الثقة مستمر

إيران: سنستعيد 32 مليار دولار من الأموال المجمدة مع رفع العقوبات

بعد رفع العقوبات.. العدوانية الإيرانية باقية

فيلم فيروسي!

الانعكاسات الأمنية للاتفاق النووي الإيراني