«خامنئي» يرحب برفع العقوبات ويحذر من «مكر» أمريكا

الثلاثاء 19 يناير 2016 12:01 ص

رحب المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية «علي خامنئي»، اليوم الثلاثاء، برفع العقوبات عن إيران، لكنه قال إن طهران يجب أن تتوخى الحذر من الولايات المتحدة.

جاء ذلك في تهنئة من «خامنئي للرئيس الإيراني «حسن روحاني» يهنئه على تنفيذ الاتفاق النووي الذي أدى إلى رفع العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة عن إيران.

وقال: «أكرر الحاجة لتوخي الحذر تجاه مكر وخديعة دول الاستكبار خاصة الولايات المتحدة في هذه القضية وغيرها».

كان الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، أعلنا السبت الماضي، رفع العقوبات الاقتصادية المرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني، وذلك بعد إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن إيران امتثلت للالتزامات المطلوبة بشكل يتناسب مع الاتفاق النووي، الذي تم التوصل إليه في 14 يوليو/تموز الماضي.

وفي 14 يوليو/تموز الماضي، وقعت مجموعة (5+1) والتي تشمل الأعضاء الدائميين في مجلس الأمن، وهم روسيا، والصين، والولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، إضافة إلى ألمانيا، اتفاقًا نوويًا مع إيران يضمن عدم إنتاجها سلاحا نوويا، مقابل رفع العقوبات عنها بعد أكثر من 10 سنوات من المفاوضات المتقطعة.

وأعلنت الولايات المتحدة أول أمس الأحد، فرض عقوبات جديدة على إيران على خلفية برنامجها للصواريخ الباليستية وذلك بعد يوم من إلغائها العقوبات المفروضة على طهران بعد التوصل إلى اتفاق حول برنامجها النووي.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان لها إنها وضعت 5 مواطنين إيرانيين وشبكة من الشركات العاملة في دولة الإمارات والصين في القائمة المالية السوداء في الولايات المتحدة، وكذلك سيتم تجميد أصولهم المحتملة.

واتهمت واشنطن هذه الشركات والأفراد بتسهيلهم تسليم مكونات صواريخ باليستية لإيران وإخفاء وجهتها النهائية من خلال شبكة من شركات وهمية، حسب بيان وزارة الخزانة.

وتأتي هذه العقوبات ردا على اختبار صواريخ بالستية أجرتها إيران يوم 10 أكتوبر/تشرين أول و21 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضيين.

 

وردت إيران على ذلك أمس بقولها، إن العقوبات الأمريكية الجديدة التي تم فرضها على برنامج الصواريخ الباليستية للجمهورية الإسلامية غير مشروعة بسبب مبيعات واشنطن للأسلحة في الشرق الأوسط.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية «حسين جابري أنصاري» في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون: «العقوبات الأمريكية على برنامج الصواريخ الباليستية الإيرانية… ليست لها شرعية قانونية أو أخلاقية».

وأضاف: «أمريكا تبيع أسلحة بعشرات المليارات من الدولارات كل عام لدول بالمنطقة، هذه الأسلحة تستخدم في جرائم حرب ضد الفلسطينيين واللبنانيين ومؤخرا ضد المواطنين اليمنيين».

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

خامنئي أمريكا إيران الاتفاق النووي عقوبات

رجل أعمال إيراني: العقوبات الأمريكية استهدفتني وشركتي بالخطأ

إيران: عقوبات واشنطن الجديدة غير مشروعة بسبب مبيعات الأسلحة الأمريكية

تداعيات رفع العقوبات عن إيران على المنطقة

«ستراتفور»: ماذا بعد قيام الغرب برفع العقوبات عن طهران؟

«روحاني»: رفع العقوبات عن إيران فتح صفحة جديدة مع العالم

ترقب خليجي بعد رفع عقوبات إيران .. انعدام الثقة مستمر

رويترز: الاتفاق النووي الإيراني ضربة مزدوجة لـ«آل سعود»

رفع العقوبات عن إيران.. من يربح ومن يخسر؟

«روحاني»: إيران بدأت ببيع أكثر من مليون برميل نفط يوميا

«روحاني»: أوعزت بوقف المفاوضات النووية 3 مرات

«كيري»: أموال إيران بعد رفع العقوبات قد تستخدم في تمويل جماعات إرهابية

كيف يمكن أن يؤثر رفع العقوبات على كل من إيران والعراق وسوريا؟

ماذا يعرف العالم عن إيران؟

مساع إيرانية لشراء 40 طائرة «إيه تي آر» رغم الاعتراض الأمريكي

إيران تشتري 40 طائرة ركاب من «ATR» الأوروبية بقيمة مليار يورو

«سي إن إن» الأمريكية تواصل الترويج للسياحة الإيرانية

مصدر: إيران مهتمة بشراء 50 طائرة «إمبراير»

«ظريف»: خلافات إيران مع أمريكا لم تحل

347 أكاديميا إيرانيا ينددون بتدخل «الحرس الثوري» في السياسة