«روحاني»: إيران بدأت ببيع أكثر من مليون برميل نفط يوميا

الخميس 21 يناير 2016 10:01 ص

أكد الرئيس الإيراني «حسن روحاني»، أن بلاده بدأت ببيع أكثر من مليون برميل نفط يوميا منذ الأحد الماضي، غداة سريان الاتفاق النووي.

وأضاف «روحاني» في كلمة في ملتقى المحافظين وحكام الأقضية الإيرانية، اليوم الخميس، أنه تم رفع الحظر عن جميع المصارف التي حظرت على خلفية البرنامج النووي وبدأت اتصالاتها، فيما البنك المركزي يعمل على تفعيل فروعه وتم إلغاء الحظر عن شركات التأمين والملاحة البحرية أيضا.

وأوضح أن تحقيق نمو بنسبة 8%، المستهدف بالخطة التنموية الخمسية السادسة التي تبدأ في 21 مارس/آذار المقبل، يتطلب تعزيز الاستثمارات الداخلية بـ50 مليار دولار سنويا من الاستثمارات الخارجية.

وقررت وزارة النفط الإيرانية، الإثنين الماضي زيادة الإنتاج النفطي بنصف مليون برميل يوميا.

وقد رفعت العقوبات الاقتصادية الخانقة عن إيران بعد أن أقرت «الوكالة الدولية للطاقة الذرية» أن طهران خفضت من أنشطتها النووية الحساسة.

وسوف يستمر مراقبون من «الوكالة الدولية للطاقة الذرية»، هيئة المراقبة النووية العالمية، في مراقبة المواقع النووية الإيرانية المعلن عنها، والتحقق أيضا من عدم نقل أية مواد انشطارية سرا إلى مواقع غير معروفة لإنتاج قنبلة نووية.

كما وافقت إيران أيضا على تنفيذ البروتوكول الإضافي لاتفاق الضمانات الموقع مع «الوكالة الدولية»، والذي سيتيح للمفتشين الدخول إلى أي موقع يثير شكوكهم في أي مكان بالبلاد.

وخلال 15 عاما قادمة سيكون أمام إيران 24 يوما للاستجابة لأي طلب تتقدم به «الوكالة الدولية للطاقة الذرية» للوصول إلى أي موقع، وإذا رفضت طهران هذا الطلب ستتولى لجنة مشتركة مكونة من ثمانية أعضاء بما فيهم إيران بحث الموقف.

وكانت «الأمم المتحدة» والولايات المتحدة الأمريكية و«الاتحاد الأوروبي» قد فرضوا عقوبات أضرت اقتصاد إيران، وكبدت البلاد خسائر بلغت 160 مليار دولار من عائدات النفط منذ عام 2012، وذلك في إطار محاولات إجبارها على تعليق عمليات تخصيب اليورانيوم.

ومع رفع تلك العقوبات يمكن لطهران الوصول إلى أكثر من 100 مليار دولار من الأصول المجمدة بالخارج، وستكون قادرة على استئناف بيع النفط في الأسواق الدولية واستخدام النظام المالي العالمي في حركة التجارة.

  كلمات مفتاحية

إيران حسن روحاني النفط الاتفاق النووي رفع العقوبات

رفع العقوبات عن إيران.. من يربح ومن يخسر؟

«خامنئي» يرحب برفع العقوبات ويحذر من «مكر» أمريكا

ترقب خليجي بعد رفع عقوبات إيران .. انعدام الثقة مستمر

إيران: سنستعيد 32 مليار دولار من الأموال المجمدة مع رفع العقوبات

إيران تقرر رفع إنتاجها النفطي نصف مليون برميل يوميا

ارتفاع صادرات النفط الإيراني لأعلى مستوى منذ عامين

إيران تتجه للتوسع في طرح صكوك الخزانة الإسلامية وتنشيط سوقها

ارتفاع صادرات النفط الإيرانية إلى 1.75 مليون برميل

ارتفاع صادرات النفط الإيرانية 400 ألف برميل يوميا

صادرات النفط الإيرانية تجاوزت مليوني برميل يوميا

الرئيس الإيراني: سنحدد حصتنا من النفط بناء على مصلحتنا فحسب

«ساراس» الإيطالية تسدد 112 مليون دولار من ديونها لإيران