ارتفاع صادرات النفط الإيراني لأعلى مستوى منذ عامين

الجمعة 29 يناير 2016 01:01 ص

أظهرت بيانات من مصدر مطلع على جداول تحميل النفط الإيراني إن صادرات الخام الإيرانية تتجه إلى الارتفاع أكثر من الخمس في يناير/ كانون ثاني وفبراير/شباط عن المتوسط اليومي للعام الماضي مما يكشف عن مدى تسارع المبيعات بعد رفع العقوبات عن طهران.

والبيانات أول مؤشر على عودة شحنات الخام مع قيام البلد العضو في أوبك بزيادة الإنتاج وتصريف الكميات التي ظلت مخزونة في الناقلات على مدى الأعوام الأربعة الأخيرة عندما كانت صادرات النفط الإيرانية خاضعة للعقوبات المشددة.

وترقب السوق عن كثب وتيرة عودة إيران إلى السوق بعد رفع العقوبات في وقت سابق هذا الشهر في ضوء تخمة المعروض العالمي التي خفضت الأسعار 70% منذ منتصف 2014.

وارتفعت الأسعار هذا الأسبوع بفعل الآمال بأن يتعاون كبار المنتجين الآخرين مثل السعودية وروسيا لكبح الإنتاج.

وبحسب بيانات جداول التحميل الأولية سيبلغ إجمالي صادرات طهران نحو 1.44 مليون برميل يوميا في فبراير/شباط وحوالي 1.5 مليون برميل يوميا في يناير/ كانون ثاني.

وستزيد مستويات الشحن هذه أكثر من 20% عن المتوسط اليومي لصادرات إيران في العام الماضي وستكون تحميلات الشهر الحالي هي الأعلى منذ فبراير/ شباط 2014.

وتنضم الشحنات الزائدة إلى تخمة نفطية يقدرها المحللون بنحو مليون برميل يوميا. ولن تتاح الأرقام الرسمية لشهر يناير/كانون ثاني من واقع بيانات تسلم عملاء إيران للشحنات النفطية حتى منتصف فبراير/ شباط وبيانات فبراير/ شباط حتى منتصف مارس/ آذار.

وقال «توني نونان» مدير المخاطر في ميتسوبيشي كورب «كان من المتوقع أن تزيد إيران صادراتها بأسرع ما يمكن.. هذا بمقدورهم لأن لديهم الكثير من المخزون العائم.»

وتقول مصادر ملاحية إن المكثفات تشكل جزءا كبيرا من نحو 40 مليون برميل من النفط تخزنها إيران في الناقلات وكلما كان تصريفها سريعا فإن يمكن استخدام الناقلات في مزيد من التسليمات.

وبحسب بيانات المصدر زادت الشحنات الإيرانية حوالي الربع على مدى الأسابيع الأربعة الأخيرة من متوسط تحميل كان يبلغ 1.21 مليون برميل يوميا العام الماضي.

وقال مصدر إيراني إن بلاده تستهدف الهند سوق النفط الآسيوية الأسرع نموا كوجهة رئيسية للخام وهو ما دعمته جداول الشحن.

ووفقا للبيانات ستشتري الهند أكثر من 300 ألف برميل يوميا في فبراير شباط ارتفاعا من 183 ألف برميل يوميا في يناير/ كانون الثاني.

ومن المنتظر أن يبلغ إجمالي الصادرات المتجهة إلى آسيا 1.20 مليون برميل يوميا ليظل قرب أعلى مستوى في تسعة أشهر 1.24 مليون برميل يوميا المتوقع تسجيله في يناير/ كانون الثاني.

وتنوي إيران بيع 504 آلاف برميل يوميا للصين - أكبر عملائها - في فبراير/ شباط بانخفاض 5%من أعلى مستوى في ستة أشهر المتوقع لشهر يناير/ كانون الثاني.

وتعتزم بيع 303 آلاف برميل يوميا الشهر القادم إلى الهند بزيادة 66% عن الشهر السابق وفي أعلى مستوى منذ مايو/ أيار 2015.

ومن المتوقع تراجع الشحنات المتجهة إلى اليابان وكوريا الجنوبية في فبراير/شباط بعد تسجيل أعلى مستوى في عدة أشهر في يناير/ كانون الثاني.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

إيران النفط الإيراني

وزير الطاقة الإماراتي: تخمة معروض النفط ستنحسر حتى لو زاد إنتاج إيران

وزير النفط الإيراني: اجتماع «أوبك» الطارئ قد يضر السوق

بعد رفع العقوبات.. سلطنة عمان تتوقع تسريع وتيرة استيراد الغاز من إيران

«روحاني»: إيران بدأت ببيع أكثر من مليون برميل نفط يوميا

إيران: سنستعيد 32 مليار دولار من الأموال المجمدة مع رفع العقوبات

هبوط أسعار النفط مع تباطؤ اقتصادات آسيوية وتضاؤل احتمال خفض الإنتاج

وزير النفط الإيراني: مستعدون للحوار مع السعودية بشأن أسواق النفط

إيران تشحن 4 ملايين برميل نفط لأوروبا خلال 24 ساعة

ارتفاع صادرات النفط الإيرانية إلى 1.75 مليون برميل

ارتفاع صادرات النفط الإيرانية 400 ألف برميل يوميا

بسبب السفن.. صادرات النفط الإيرانية إلى أوروبا متعثرة رغم رفع العقوبات

وزير النفط الإيراني: «حرب غير معلنة» مع السعودية في مجال النفط

إيران تصدر مليوني برميل نفط لبولندا وتبرم مذكرة تفاهم مع إندونيسيا لبيعه