«ظريف»: خلافات إيران مع أمريكا لم تحل

الخميس 3 مارس 2016 12:03 ص

أكد وزير الخارجية الإيراني، «محمد جواد ظريف»، أن الخلافات بين بلاده وأمريكا لم تحل، لافتا إلى أن طهران ترصد بدقة وقلق تنفيذ الطرف الآخر لتعهداته في الاتفاق النووي.

جاء ذلك في تصريح أدلى به «ظريف» خلال مراسم تكريم الصحفيين والمراسلين في وسائل الإعلام الإيرانية المختلفة لجهودهم وخدماتهم في تغطية قضية الملف النووي الإيراني ومجال السياسة الخارجية خلال العامين الأخيرين، والتي جرت بحضور أعضاء الفريق النووي والمتحدث باسم الخارجية «حسين جابري أنصاري»، بحسب وكالة «فارس» الإيرانية.

واعتبر وزير الخارجية ان الاتفاق النووي قد تحول إلى حقيقة اجتماعية وأنه ينبغي على الجميع سواء ناقدين أو مفاوضين أن تكون رؤيتنا منسجمة نحو المستقبل وأن نحول جميع الخلافات إلى أداة للوصول إلى الهدف المشترك.

وقال إننا جميعا نرصد بدقة وقلق تنفيذ تعهدات الطرف الآخر وأن هذا الرصد ليس بهدف الإيقاع به متلبسا.

وأوضح أن السرعة التي يمكننا بها العودة إلى الأنشطة النووية أكبر من سرعة الطرف الآخر وهم يعلمون جيدا أننا يمكننا إعادة تركيب الأجهزة بصورة أسرع إلا ان صرح التخويف من ايران (ايران فوبيا) قد انهار.

وأشار إلى العديد من الوفود الاجنبية التي تزور إيران وقال، إننا نريد أن تأتي هذه الوفود لتوظيف الاستثمارات.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، قال وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري»، إن قسما من الأموال التي ستستعيدها إيران بعد رفع العقوبات الأمريكية قد يذهب لتمويل بعض المنظمات العسكرية التي تعتبرها واشنطن «ارهابية».

وتقدر وزارة المالية الأمريكية أن قيمة الأموال التي ستسعيدها إيران إثر تخفيف العقوبات قد تبلغ 55 مليار دولار، وذلك بعد بداية تطبيق الاتفاق بشأن برنامجها النووي في 16 يناير/كانون الثاني الحالي.

وردا على سؤال قناة «سي ان بي سي» على هامش المنتدى الاقتصادي في دافوس في سويسرا، لمعرفة ما إذا كان قسم من هذه الأموال «سيقع بأيدي إرهابيين»، أجاب «كيري»: «أعتقد أن قسما منها سيصل إلى الحرس الثوري أو كيانات أخرى بعضها مصنف كتنظيم إرهابي».

وكان وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف» الذي يشارك في منتدى دافوس انتقد القرار الأمريكي الجديد. وقال: «أجد تعبير الولايات المتحدة عن قلقها من برنامج الصواريخ الإيراني وهو دفاعي ولا ينتهك أي قرار دولي، غريبا».

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران أمريكا خلافات ظريف العلاقات الأمريكية الإيرانية

«كيري»: أموال إيران بعد رفع العقوبات قد تستخدم في تمويل جماعات إرهابية

رفع العقوبات عن إيران.. من يربح ومن يخسر؟

«خامنئي» يرحب برفع العقوبات ويحذر من «مكر» أمريكا

ترقب خليجي بعد رفع عقوبات إيران .. انعدام الثقة مستمر

إيران: سنرد على عقوبات أمريكا بالاستمرار في برنامج الصواريخ الباليستية

«نيويورك تايمز»: اتفاق سري بين أمريكا وإيران سبق غزو العراق

مسؤول عسكري إيراني: أمريكا لا تجرؤ حتى على التفكير بتوجيه ضربة عسكرية لطهران

«ظريف»: الخليجيون رفضوا التواصل معنا ولا مجال للتفاوض حول الصواريخ البالستية

أنباء عن تورط زوجة وزير الخارجية الإيراني «ظريف» في أعمال تجسس

«ظريف»: الاتفاق النووي لا يعني انتهاء الخلافات مع الجانب الآخر