إيران: عقوبات واشنطن الجديدة غير مشروعة بسبب مبيعات الأسلحة الأمريكية

الاثنين 18 يناير 2016 07:01 ص

قالت إيران اليوم الإثنين، إن العقوبات الأمريكية الجديدة التي تم فرضها على برنامج الصواريخ الباليستية للجمهورية الإسلامية غير مشروعة بسبب مبيعات واشنطن للأسلحة في الشرق الأوسط.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية «حسين جابري أنصاري» في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون: «العقوبات الأمريكية على برنامج الصواريخ الباليستية الإيرانية… ليست لها شرعية قانونية أو أخلاقية».

وأضاف: «أمريكا تبيع أسلحة بعشرات المليارات من الدولارات كل عام لدول بالمنطقة، هذه الأسلحة تستخدم في جرائم حرب ضد الفلسطينيين واللبنانيين ومؤخرا ضد المواطنين اليمنيين».

وأعلنت الولايات المتحدة أمس الأحد، فرض عقوبات جديدة على إيران على خلفية برنامجها للصواريخ الباليستية وذلك بعد يوم من إلغائها العقوبات المفروضة على طهران بعد التوصل إلى اتفاق حول برنامجها النووي.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان لها إنها وضعت 5 مواطنين إيرانيين وشبكة من الشركات العاملة في دولة الإمارات والصين في القائمة المالية السوداء في الولايات المتحدة، وكذلك سيتم تجميد أصولهم المحتملة.

واتهمت واشنطن هذه الشركات والأفراد بتسهيلهم تسليم مكونات صواريخ باليستية لإيران وإخفاء وجهتها النهائية من خلال شبكة من شركات وهمية، حسب بيان وزارة الخزانة.

وتأتي هذه العقوبات ردا على اختبار صواريخ بالستية أجرتها إيران يوم 10 أكتوبر/تشرين أول و21 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضيين.

كان الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، أعلنا مساء أول أمس السبت، رفع العقوبات الاقتصادية المرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني، وذلك بعد إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن إيران امتثلت للالتزامات المطلوبة بشكل يتناسب مع الاتفاق النووي، الذي تم التوصل إليه في 14 يوليو/تموز الماضي.

وفي 14 يوليو/تموز الماضي، وقعت مجموعة (5+1) والتي تشمل الأعضاء الدائميين في مجلس الأمن، وهم روسيا، والصين، والولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، إضافة إلى ألمانيا، اتفاقًا نوويًا مع إيران يضمن عدم إنتاجها سلاحا نوويا، مقابل رفع العقوبات عنها بعد أكثر من 10 سنوات من المفاوضات المتقطعة.

 

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

أمريكا إيران عقوبات الاتفاق النووي صواريخ باليستية

تداعيات رفع العقوبات عن إيران على المنطقة

عقوبات أمريكية جديدة على طهران بسبب صورايخها الباليستية

«ستراتفور»: ماذا بعد قيام الغرب برفع العقوبات عن طهران؟

«روحاني»: رفع العقوبات عن إيران فتح صفحة جديدة مع العالم

ما هي العقوبات التي رفعتها أمريكا عن إيران؟

إيران خارج «الصندوق» .. أين من هنا؟

الرئيس الإيراني «حسن روحاني» يزور إيطاليا وفرنسا الأسبوع المقبل

إيران تقرر رفع إنتاجها النفطي نصف مليون برميل يوميا

إيران: سنرد على عقوبات أمريكا بالاستمرار في برنامج الصواريخ الباليستية

رجل أعمال إيراني: العقوبات الأمريكية استهدفتني وشركتي بالخطأ

«خامنئي» يرحب برفع العقوبات ويحذر من «مكر» أمريكا

البحرين: تعاون خليجي لبناء نظام دفاع صاروخي

«سي إن إن» الأمريكية تواصل الترويج للسياحة الإيرانية

عقوبات أمريكية جديدة على إيران بسبب الصواريخ الباليستية.. وطهران تندد