مساع إيرانية لشراء 40 طائرة «إيه تي آر» رغم الاعتراض الأمريكي

السبت 30 يناير 2016 02:01 ص

تعتزم إيران شراء 40 طائرة من نوع «إيه تي أر»، للمسافات القصيرة والمتوسطة، وفق ما أعلن اليوم السبت مسؤول إيراني على هامش زيارة الرئيس الإيراني «حسن روحاني» الأخيرة إلى باريس.

وقال نائب وزير النقل الإيراني، «أصغر فخرية كاشان»، إن إيران «تحادثت مع المسؤولين عن شركة «إيه تي أر»، الفرنسية الإيطالية المشتركة، وإن مسؤولين من الشركة سيتحولون قريبا إلى طهران لمناقشة المشروع، وإنهاء الصفقة».

وأضاف المسؤول الإيراني أن «الصفقة تشمل طلبا فوريا لشراء 20 طائرة من هذا الطراز، وطلب 20 أخرى بشكل اختياري» ولم يكشف نائب الوزير الإيراني، عن مبلغ الصفقة المنتظرة.

يذكر أن واشنطن تعارض هذه الصفقة حسب وسائل الإعلام الإيطالية، وتعتبرها مخالفة للعقوبات التي ما تزال سارية ضد طهران، بسبب وجود الشركة الإيرانية «معراج»، التي ستشتري الطائرات المنتظرة على قائمة العقوبات الأمريكية السارية، بعد تورطها في تهريب ودعم برامج التسلح الإيرانية غير التقليدية، ونقل المعدات الحربية والأسلحة على متن طائراتها، في اتجاه مناطق التوتر مثل سوريا.

وكانت الصحف الإيطالية، تحدثت أثناء زيارة الرئيس «حسن روحاني» إلى إيطاليا، عن صفقة محتملة تبلغ 400 مليون يورو.

وكانت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية قالت إن الرئيس الإيراني «حسن روحاني» اختتم زيارته التي استمرت أربعة أيام لإيطاليا وفرنسا، وكانت نتيجة هذه الزيارة عدة صفقات اقتصادية مع شركة «بيجو» الفرنسية لصناعة السيارات، وشركة «إيرباص» عملاق صناعة الطائرات؛ مما سيعود بمنافع كثيرة على الشركات الأوروبية التي تسعى للعودة إلى إيران.

وأضافت الصحيفة أن الشركات الأوروبية تضع موطئ قدم سريع لها بعد أقل من أسبوعين من رفع العقوبات الدولية عن طهران، موضحة أن أوروبا تسعى للاستفادة من السوق الاستهلاكي الإيراني الكبير، كما أنها تحصل على سبق قبل المنافسين المحتملين، مثل الولايات المتحدة ودول أخرى.

وتشير الصحيفة الأمريكية إلى أن الصفقات بين إيران وفرنسا وإيطاليا تكلفتها مليارات الدولارات، رغم اعتراض بعض النشطاء الفرنسيين على سياسية طهران تجاه «إسرائيل».

  كلمات مفتاحية

إيران فرنسا إيطاليا الولايات المتحدة حسن روحاني طائرة رفع العقوبات

خبير دولي: رفع العقوبات عن إيران سيشجعها على مواصلة أنشطتها المخادعة

«روحاني» يصل إلى روما في أول جولة أوروبية بعد رفع العقوبات

إيران تشتري 114 طائرة «إيرباص» خلال زيارة «روحاني» إلى فرنسا

«خامنئي» يرحب برفع العقوبات ويحذر من «مكر» أمريكا

إيران تلغي مؤتمرا استثماريا في لندن بسبب قيود بريطانية

إيران تشتري 40 طائرة ركاب من «ATR» الأوروبية بقيمة مليار يورو

«دبي» لصناعات الطيران تتوقع 35 صفقة طائرات في 2016

«بيجو» الفرنسية تمنح «خودرو» الإيرانية 427 مليون يورو على شكل إعفاءات

إيران تخطط لاستخراج 50 مليون متر مكعب من الغاز يوميا من حقل مشترك مع قطر

مصدر: إيران مهتمة بشراء 50 طائرة «إمبراير»