الحملة تتواصل.. الأمن التونسي يعتقل المعارضين عصام الشابي وشيماء عيسى

الأربعاء 22 فبراير 2023 05:51 م

اعتقلت السلطات التونسية، الأربعاء، الأمين العام للحزب الجمهوري عصام الشابي، وهو أحد أبرز معارضي الرئيس قيس سعيد.

وحسب وكالة "رويترز"، قال محامون وعائلة عصام الشابي إن الشرطة اعتقلته أمام مركز تجاري بينما كان مع زوجته قبل أن يتم تفتيش بيته لاحقا.

فيما قالت المحامية بشرى بلحاج إن الشرطة التونسية اعتقلت المعارضة البارزة للرئيس والقيادية بجبهة الخلاص شيماء عيسى.

في غضون ذلك، أفاد "التلفزيون العربي" بأن قوات من الشرطة التونسية تحاصر منزل القيادي في جبهة الخلاص الوطني، جوهر بن مبارك.

وكانت الشرطة اعتقلت سياسيين بارزين ورجل أعمال نافذا وقاضيين ومدير أهم وسيلة إعلام مستقلة، ضمن موجة اعتقالات قالت المعارضة إنها حملة قمع تهدف لإخماد صوتها. وقال الرئيس إن المعتقلين متورطون في تهم تآمر على أمن الدولة.

واتهم سعيد، المعتقلين الذين تم توقيفهم، بالتورط في التآمر على أمن الدولة الداخلي والخارجي، لافتا إلى أنه يخوض "حرب تحرير وطني والمعركة تلو الأخرى لتطهير البلاد من الذين عاثوا فيها فسادا منذ عقود".

وزعم سعيد أن "الموقوفين مسؤولون عن نقص الغذاء وارتفاع الأسعار في البلد، بهدف تأجيج الأوضاع الاجتماعية"، متعهدًا بالمضي قدمًا بنفس القوة والتصميم "لتطهير البلاد".

وتعاني تونس منذ 25 يوليو/ تموز 2021 من أزمة سياسية حادة حين بدأ سعيد فرض إجراءات استثنائية منها حل مجلس القضاء والبرلمان وإصدار تشريعات بأوامر رئاسية وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة وإقرار دستور جديد عبر استفتاء.

وتلك الإجراءات تعتبرها قوى في تونس "تكريسا لحكم فردي مطلق"، بينما تراها قوى أخرى "تصحيحا لمسار ثورة 2011"، التي أطاحت بالرئيس آنذاك زين العابدين بن علي (1987-2011).

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تونس عصام الشابي الحزب الجمهوري التونسي اعتقال قيس سعيد

اتحاد الشغل التونسي يدعو إلى احتجاجات ضد سعيد في 4 مارس

تونس.. الرئيس يقيل خامس وزير منذ بداية العام الجاري

تونس.. عصام الشابي وشيماء عيسى يواجهان تهمة الانتماء لتنظيم إرهابي

الأمن التونسي يلقي القبض على المعارض البارز جوهر بن مبارك