ارتفاع شهداء اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لنابلس إلى 11

الأربعاء 22 فبراير 2023 09:49 م

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، الأربعاء، "ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين إلى 11" إثر اقتحام الجيش الإسرائيلي مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية.

وذكرت الوزارة في بيان وصل الأناضول، "استشهاد المسن عنان شوكت عناب (66 عاما) متأثرا بإصابته جراء الاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال عدوان الاحتلال على نابلس".

وأوضحت أنه "باستشهاد المسن عناب يرتفع عدد الشهداء جراء عدوان الاحتلال على نابلس إلى 11 شهيدا ومنذ بداية العام الجاري إلى 62 شهيدا".

من جانبها، أشارت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إلى أنها "تعاملت مع 295 إصابة بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع".

بدوره، عبر الاتحاد الأوروبي عن أسفه لوفاة المدنيين، مؤكدا أن "استخدام القوة يجب أن يكون متناسبا مع الاحترام الكامل للقانون الإنساني الدولي، وألا يأتي إلا كملاذ أخير عندما لا يمكن تجنبه تماما لحماية الأرواح".

جاء ذلك في بيان صدر عن الممثل السامي للاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل وصل الأناضول نسخة منه، أبدى فيه "القلق العميق من تصاعد العنف في الضفة الغربية".

وطالب ممثل الاتحاد الأوروبي أن "تعمل جميع الأطراف على استعادة الهدوء وخفض التوتر لتجنب المزيد من الخسائر في الأرواح".

كما شدد على "تأييده بقوة البيان الرئاسي الصادر في 20 فبراير/ شباط الجاري عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ويحث جميع الأطراف على الالتزام الكامل به".

والاثنين، أكد بيان رئاسي لمجلس الأمن "معارضته الشديدة لجميع التدابير أحادية الجانب التي تعيق السلام، بما في ذلك قيام إسرائيل ببناء المستوطنات وتوسيعها ومصادرة أراضي الفلسطينيين وإضفاء الشرعية على البؤر الاستيطانية وهدم منازل الفلسطينيين وتشريد المدنيين الفلسطينيين".

وفي وقت سابق الأربعاء، قال شهود عيان للأناضول، إن قوة من الجيش الإسرائيلي اقتحمت مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية من عدة مداخل.

وأشار الشهود إلى أن القوات الإسرائيلية حاصرت منزلا وسط البلدة القديمة من نابلس، وسمع تبادل لإطلاق النار مع مسلحين ودوي انفجارات.

ووقعت مواجهات بين عشرات الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي استخدم الأخير فيها الرصاص الحي والمعدني، بحسب المصدر.

ومنذ عدة أشهر يلاحق الجيش الإسرائيلي جماعة "عرين الأسود" الفلسطينية المسلحة التي تتخذ من البلدة القديمة نابلس مركزا لها.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الصحة الفلسطينية شهداء نابلس الاتحاد الأوروبي الضفة الغربية

مجزرة نابلس.. إدانات عربية واسعة للجريمة الإسرائيلية وخشية من تقويض جهود التهدئة

إضراب يعم فلسطين حدادا على شهداء مجزرة نابلس (صور)

استشهاد فلسطيني متأثرا بإصابته برصاص جيش الاحتلال في الضفة

شهيد فلسطيني وعشرات الإصابات جراء اعتداءات واسعة للمستوطنين في الضفة

لا وقف للاستيطان والاقتحامات.. ماذا تبقى من اجتماع العقبة؟

أمن السلطة يقمع جنازة خروشة في نابلس ويصيب ويعتقل العشرات

منذ مطلع 2023.. الدم الفلسطيني وجبة مفضلة لحكومة نتنياهو المتطرفة (تسلسل زمني)

استشهاد 3 فلسطينيين برصاص إسرائيلي غرب نابلس واعتقال رابع