رغم استثمارات السعودية فيها.. إيرادات لوسيد موتورز دون التطلعات

الخميس 23 فبراير 2023 07:04 ص

أعلنت شركة السيارات الكهربائية الأمريكية "لوسيد"، عن إيرادات أقل من المتوقع في الربع الرابع من عام 2022 رغم استثمار السعودية فيها.

ونقلت شبكة "سي إن بي سي" أن الشركة لم تصنع سوى 7 آلاف سيارة فقط من سياراتها الفاخرة العام الماضي، فيما تتوقع أن تنتج ما بين 10 آلاف و14 ألف سيارة في عام 2023.

وانخفضت أسهم الشركة بنسبة 7% تقريبا في التداول.

وتملك السعودية أسهما في "لوسيد" عبر صندوق الثروة السيادي وزادت قيمة استثماراته في الشركة إلى ما يقرب من 10 مليارات دولار، حيث تعتزم الشركة افتتاح مصنع في المملكة، وفقا لما ذكرته "واشنطن بوست".

ورغم ذلك، يقول التقرير، إن الشركة أنهت العام بحوالي 4.4 مليار دولار نقدا وحوالي 500 مليون دولار متاحة عبر خطوط ائتمان، وهو ما يكفي لتستمر حتى الربع الأول من عام 2024، حسبما قالت المديرة المالية شيري هاوس لشبكة "سي إن بي سي".

وكان لدى الشركة  3.85 مليار دولار نقدا حتى 30 سبتمبر/أيلول. وجمعت 1.5 مليار دولار إضافية من صندوق الاستثمارات العامة السعودي ومستثمرين آخرين من خلال طرح أسهم في ديسمبر/كانون الأول. ويمتلك صندوق الثروة العامة السعودي حوالي 62% من الشركة.

وقالت لوسيد، في يناير/كانون الثاني الماضي، إنها أنتجت 7180 سيارة في عام 2022، وهو أقل بكثير من توقعاتها الأصلية البالغة 20 ألفا لهذا العام ولكنها كافية للتغلب على التوجيه المنخفض الذي قدمته في أغسطس/آب. ولكنها سلمت 4369 فقط من سيارات السيدان للعملاء قبل نهاية العام.

وقال الرئيس التنفيذي بيتر رولينسون: "هدفنا في عام 2023 هو تضخيم جهودنا في المبيعات والتسويق للحصول على نقل هذا المنتج المذهل إلى أيدي المزيد من العملاء حول العالم".

وقالت لوسيد إن لديها أكثر من 28 ألف حجز لسياراتها اعتبارا من 21 فبراير/شباط الجاري، وهو انخفاض من أكثر من 34 ألف حجز في آخر تحديث لها في 7 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وقالت الشركة في أبريل/نيسان إن الحكومة السعودية وافقت على شراء ما يصل إلى 100 ألف سيارة خلال السنوات العشر المقبلة. ولا يتم تضمين هذه المركبات في إجمالي الحجز.

وكان محافظ صندوق الاستثمارات السعودي ياسر الرميان، أعلن مطلع العام الماضي أن الصندوق يجري محادثات مع الشركة لبناء مصنع للسيارات الكهربائية في السعودية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية لوسيد شركة لوسيد السيارات الكهربائية

لوسيد تستهدف جني 3 مليارات دولار من صندوق الاستثمارات السعودي ومستثمرين

لوسيد للسيارات الكهربائية تفتتح أول مصنع لها في السعودية