سخرية وزير كويتي أسبق من الرئيس الجزائري تثير جدلا على تويتر.. ماذا قال؟

الثلاثاء 28 فبراير 2023 08:17 م

أثارت سخرية وزير الإعلام الكويتي الأسبق سعد بن طفلة العجمي، من تلميح الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، بوجود "مشروع سلام" يمكن أن تطرحه بلاده لوقف الحرب بين روسيا وأوكرانيا، جدلا على موقع "تويتر" بين مغردين من الدولتين الخليجية والمغاربية.

وبدى أن الوزير الكويتي الأسبق لم يعجبه ما أورده الرئيس الجزائري، وبطريقة اعتبرها البعض ساخرة؛ دعا العجمي الرئيس الجزائري إلى تصحيح علاقة الجزائر أولا مع جارتها المغرب.

وقال: "بمقابلة تلفزيونية، قال فخامة الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون أن الجزائر تقوم بوساطة سرية للتوصل لسلام بين أوكرانيا روسيا. بوركت جهودكم، لكن، أوليس من الأولى أن تقوم بلادكم العزيزة بالتوصل لسلامٍ مع جارتكم الشقيقة المغرب وتتوقفون عن دعم مرتزقة البوليساريو بالصحراء المغربية؟".

 

غير أن هذا التعليق أغضب العديد من الجزائريين الذي وجهوا انتقادات بدورهم للوزير الكويتي، معبرين في الوقت ذاته عن تضامنهم مع الرئيس الجزائري لا سيما في ملف الصحراء الغربية المتنازع عليها.

وجاء التعليقات المناهضة والمؤيدة كالتالي:

 

 

 


 

 

يذكر أن إقليم الصحراء يشهد نزاعا بين المغرب وجبهة البوليساريو منذ إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة عام 1975، وتحول إلى مواجهة مسلحة توقفت في 1991، بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار برعاية الأمم المتحدة.

وتصر الرباط على أحقيتها في الصحراء، وتقترح كحل حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها، فيما تطالب "البوليساريو" بتنظيم استفتاء لتقرير المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر، التي تستضيف لاجئين من الإقليم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت عبدالمجيد تبون وزير كويتي الصحراء الغربية

مجلة فرنسية: أفريقيا ميدان نزال المغرب والجزائر حول الصحراء الغربية

قانون الإعلام الجديد يثير اعتراضات مجلس الأمة ويثير جدلا شعبيا