«السيستاني» يطالب الحكومة العراقية بوقف انهيار اقتصاد البلاد

الجمعة 22 يناير 2016 04:01 ص

طالب ممثل المرجع الشيعي الأعلى «علي السيستاني» في خطبة الجمعة المسؤولين العراقيين بالعمل لوقف تدهور الأوضاع الاقتصادية في البلاد لمنع «انهيار الأوضاع المعيشية للعراقيين».

وقال «أحمد الصافي»، ممثل «السيستاني»، الذي تلا الخطبة في كربلاء: «اليوم يعاني العراق من مشاكل حقيقية وتحديات كبيرة، بالإضافة إلى التحدي الأكبر في محاربة الإرهاب الداعشي والتحديات الأمنية الأخرى»، على حد قوله.

وأضاف أن «هناك التحدي الاقتصادي والمالي الذي يهدد بانهيار الأوضاع المعيشية للمواطنيين نتيجة لانخفاض أسعار النفط في الآونة الأخيرة وغياب الخطط الاقتصادية المناسبة وعدم مكافحة الفساد».

وخاطب الحكومة قائلا «على المسؤولين والقوى السياسية (…) أن يعوا حجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم ويسخروا كل امكاناتهم لإيجاد منافذ مالية جديدة ووضع خطط اقتصادية مناسبة للخروج من الأزمة الخانقة الراهنة».

كما طالب «السيستاني» المسؤولين بالعمل على تطوير مؤسسات البلاد وتطهيرها من الفساد والفاسدين وإصلاح القوانين والأنظمة الإدارية.

وجاءت هذه المطالب بعد يوم على إعلان وزير المالية «هوشيار زيباري» أن البلاد ستعيش خلال العام الجاري أزمة اقتصادية «صعبة وقاسية» بسبب انهيار أسعار النفط الذي يشكل المورد الرئيسي لميزانية البلاد التي تخوض حربا ضد تنظيم «الدولة الإسلامية».

وقال «زيباري» خلال مؤتمر صحفي الخميس أن العراق يبيع «برميل النفط بما بين 21 إلى 25 دولارا»، مؤكدا أن «الإيرادات التي نحصل عليها من النفط محدودة جدا»، مضيفا: «هذا ليس تراجعا بل هو انهيار في أسعار النفط».

وتم إقرار موازنة العام الحالي اعتمادا على تقديرات بمعدل بيع بسعر45 دولارا للبرميل الواحد من صادرات النفط، وبحسب «زيباري» فإن «قيمة العجز في الموازنة هذا العام تبلغ 24 تريليون دينار حوالى 24 مليار دولار».

المصدر | الخليج الجديد+ أ ف ب

  كلمات مفتاحية

السيستاني العراق الفساد المرجعية الشيعية التطهير أسعار النفط النفط الاقتصاد العراقي

«السيستاني»: قتال «الدولة الإسلامية» أولى من المشاركة في شعائر «كربلاء»

«السيستاني» يدعو لخطة حكيمة لتطهير العراق من «الدولة الإسلامية»

قائد «سرايا الخرساني» في العراق: نتبع ولاية «خامنئي» .. و«السيستاني» لايقود الدولة

«السيستاني» يدعو الفصائل العراقية إلي التوحد وعدم رفع صوره في المناطق المحررة

«السيستاني» ينادي بدعم المناطق الخاضعة لـ«الدولة الإسلامية» باعتبارها «أولى من غيرها»

«السيستاني» يتوقف عن إبداء مواقفه السياسية في الشأن العراقي أسبوعيا