نواب كويتيون يقدمون مقترحا لمنح أبناء المواطنات الإقامة الدائمة

الخميس 2 مارس 2023 08:57 ص

قدم نواب كويتيون إلى مجلس الأمة (البرلمان) مشروع قانون ينص على منح أبناء المواطنات المتزوجات من أجانب الإقامة الدائمة منذ الولادة.

وقالت النائب جنان بوشهري، الأربعاء، إنها تقدمت مع النواب عالية الخالد وصالح عاشور ومبارك الطشه وأسامة الشاهين، باقتراح قانون في شأن الحقوق المدنية لأبناء الكويتيات، وفق ما نقلته صحيفة "القبس" المحلية.

وأضافت بوشهري أن "الاقتراح أخذ وقتاً طويلاً في الإعداد لمواجهة حالات عديدة غير نمطية، وكان لابد من دراستها لكي تنعكس في الاقتراح ومواده".

وأوضحت أنه حسب الإحصائيات الموجودة في موقع الهيئة العامة للمعلومات المدنية الصادرة في شهر يونيو/حزيران من عام 2022، فإن هناك 15 ألفا و716 مواطنة كويتية متزوجات بغير كويتيين، و14 ألفا و258 من هذا العدد متزوجات من جنسيات عربية بنسبة تقارب 90%، بينما هناك 10% منهن متزوجات من جنسيات غير عربية.

وتابعت بوشهري: "وفق هذه الإحصائية هناك ما يقارب 43 ألفا و766 ابنا وابنة للكويتيات المتزوجات بغير كويتيين".

وأشارت إلى أن المعلومات الواردة في موقع الهيئة العامة للمعلومات المدنية لا تشمل الكويتيات المتزوجات بغير محددي الجنسية (البدون)؛ ما يعني أن الأعداد أكبر من ذلك.

وبينت بوشهري، أن الاقتراح بقانون منح ابن الكويتية حق الإقامة الدائمة منذ الولادة، ويمنح على أساسها بطاقة مدنية صالحة تجدد كل 5 سنوات من دون النظر إلى صلاحية جواز السفر، وذلك لتغطية فئات المتزوجات بغير محددي الجنسية.

ولفتت إلى أن القانون يعفي أبناء الكويتيات الذين يحملون الإقامات الدائمة، من شرط نقل الإقامة في حال الالتحاق بالعمل سواء في القطاع العام أو القطاع الخاص.

ونوهت النائب، إلى أن القانون يمنح أبناء الكويتيات الحق في التعيين بالقطاع الحكومي من خلال نظام خاص في ديوان الخدمة المدنية مع مساواتهم في الأجور الممنوحة للكويتيين، على أن تكون لهم أولوية التوظيف بعد الكويتيين مباشرة وعلى ألا تطبق عليهم سياسة الإحلال (تكويت الوظائف).

وذكرت أن من ضمن المزايا التي ينص عليها الاقتراح حق الرعاية الصحية في الجهات الحكومية أسوة بالكويتيين، وحق التعليم في المؤسسات الحكومية كافة، وحق التعليم العالي في الجهات الحكومية والأهلية بالكويت.

ووفق القانون الكويتي فإن أبناء الكويتيات المتزوجات من أجنبي يشترط لمنحهم الجنسية أن يكون الابن قد وصل لعمر 21 سنة، وأن يكون قد ولد داخل الكويت، وأن يكون مقيماً داخل الكويت طوال 21 سنة، ولم يقم مدة طويلة بالخارج، وأن يختار جنسية واحدة وهي الخاصة بأمه.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مجلس الأمة الكويتي الكويت مشروع قانون الإقامة الكويتية جنان بوشهري

البرلمان الكويتي يبحث قواعد وشروط منح الإقامة للأجانب