الرائد الإماراتي النيادي ورفاقه يصلون إلى محطة الفضاء الدولية

الجمعة 3 مارس 2023 12:02 م

وصلت المركبة الفضائية التي على متنها الرائد الإماراتي سلطان النيادي بأمان إلى محطة الفضاء الدولية في وقت مبكر من صباح الجمعة، وهي تحمل بالإضافة للنيادي رائدي فضاء أمريكيين ورائد فضاء روسي، لبدء مهمة علمية تستغرق 6 أشهر.

وقد التحمت مركبة "كرو دراجون 6" التابعة لشركة "سبيس إكس"، التى تحلق بشكل ذاتى ويطلق عليها اسم إنديفور، بعد ما يقرب من 25 ساعة من إطلاقها من مركز كنيدي للفضاء التابع لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا" فى كيب كنافيرال بولاية فلوريدا.

وعلى الرغم من أن جميع الخطافات الـ12 الموجودة على الكبسولة تبدو جيدة، لكن مفتاح أحدها معطل، وحثت غرفة مراقبة المهمة التابعة لـ(سبيس إكس) على الصبر، وأخبرت رواد الفضاء أنه يمكنهم الانتظار لمدة تصل إلى ساعتين.

وفي وقت سابق، أعلنت وكالة "ناسا" أنها رصدت مشكلة برمجية بالمركبة الناقلة لـ Crew 6  يتم العمل على إصلاحها قبل الالتحام.

واتخذت مهمّة Crew 6 الإجراءات الفنية الضرورية حيث كانت على بعد 20 متراً منها.

وانطلق طاقم مهمة Crew 6، الخميس، باتجاه محطة الفضاء الدولية، وضمّ 4 أفراد بينهم رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي في أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب.

وأرسل الرائد الإماراتي أول رسالة من الفضاء، نشرها حساب الشيخ محمد بن راشد الرسمي في "تويتر"، وأهدى الرائد سلامه لعائلته وبلاده، مؤكداً وصول مركبته إلى الفضاء.

وأقلعت مركبة الإطلاق "سبيس إكس"، التي تتكون من صاروخ "فالكون 9" تعلوه كبسولة "كرو دراجون" تعمل بشكل مستقل تسمى "إنديفور"، في الساعة 12:34 صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (05:34 بتوقيت جرينتش) من مركز كنيدي للفضاء التابع لـ"ناسا" في كيب كنافيرال بولاية فلوريدا الأمريكية، الخميس.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ناسا رائد فضاء إماراتي مركبة فضائية المحطة الفضائية الدولية سلطان النيادي

بينهما أول سيدة.. السعودية ترسل رائدي فضاء للمحطة الدولية

لقاء سعودي إماراتي مرتقب خلال أسابيع في الفضاء.. ما القصة؟

الإماراتي النيادي ينشر مشاهد لمناطق في الخليج التقطها من الفضاء (فيديو)

رائد فضاء إماراتي يسبح في الفضاء الخارجي المفتوح (فيديو)

بعد نجاح مهمة النيادي.. بن زايد: أسبوع تاريخي لقطاع الفضاء الإماراتي

بعد رحلة فضائية الأطول عربيا.. الإماراتي النيادي يبدأ مسار العودة إلى الأرض (فيديو)