مصر تتوقع استقطاب استثمارات خليجية بـ4 مليارات دولار

الاثنين 6 مارس 2023 09:39 ص

تتوقع مصر استقطاب استثمارات خليجية بـ4 مليارات دولار ضمن مشروعات الحزمة الأولى.

ونقلت قناة "سي إن بي سي عربية" الاقتصادية المتخصصة، عن الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي أيمن سليمان، الإثنين قوله إن "الجولة التمويلية التي قامت بها الحكومة المصرية الشهر الماضي لعدد من الدول الخليجية استهدفت إلقاء الضوء على القطاعات الاقتصادية التي تشهد نمواً جيداً رغم التحديات، وكذا الوقوف على خطة إدماج القطاع الخاص في التنمية ضمن وثيقة سياسة ملكية الدولة".

وأشار إلى وجود "رغبة من مستثمرين قطريين للعودة للسوق المصرية، لاسيما في قطاعات اللوجستيات وتداول الحاويات والأسمدة والقطاعات التصديرية".

وعن الاستثمارات الحالية ضمن المنصة المشتركة بين مصر والإمارات والتي تستهدف 20 مليار دولار خلال 10 سنوات وتم إطلاقها في العام 2019، قال سليمان إنها تبلغ حالياً 5 مليارات دولار.

كما توقع سليمان أن تشهد الاستثمارات الإماراتية طفرة في الفترة المقبلة، لا سيما في ملف التكامل الصناعي.

وكشف رئيس صندوق مصر السيادي أنه خلال أيام سيتم الإعلان عن ترسية استثمارات في 7 فنادق، مضيفاً أنه سيتم إطلاق صندوق فرعي متخصص بالاستدامة والاستثمارات الخضراء قريباً.

وقال إن صندوق ما قبل الطروحات الذي أسسه "مصر السيادي" في يونيو/حزيران الماضي، لديه 3 مراحل، وحاليًّا يوجد 11 شركة سيجري طرحها لمستثمرين استراتيجيين أو طرح عام أو كليهما، مضيفًا أنه ما بين 2 إلى 3 شركات ستطرح خلال الشهر المقبل.

وعلى صعيد آخر، كشف سليمان أن صندوق مصر السيادي يخطط لإطلاق صندوق فرعي للاستدامة والاستثمارات الخضراء قريبًا، مشيرًا إلى أن الصندوق يستهدف زيادة أصوله إلى أكثر من 65 مليار جنيه (ما يعادل 2.1 مليار دولار) خلال العام الحالي.

وفي هذا السياق، أوضح أن الصندوق لديه اتصالات مع مجموعة أداني الهندي التي تخطط لاستثمارات في مصر في قطاعات الهيدروجين الأخضر والزراعة والمصارف واللوجيستيات.

وبلغ مجموع الودائع الخليجية في مصر 28 مليار دولار، بينها 13 ملياراً حصلت عليها القاهرة، خلال الربع الأول من العام 2022، من الإمارات والسعودية وقطر، وهناك 15 مليار دولار ودائع مؤجلة لكل من الرياض وأبوظبي والكويت.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر استثمارات استثمارات خليجية صندوق مصر السيادي

شركة سعودية توقع اتفاقا في مصر لتطوير شركة النصر للزجاج والبلور

يتجه للسعودية.. تصريحات سميح ساويرس عن مناخ الاستثمار في مصر تثير جدلا واسعا