إسرائيل تقتل 6 فلسطينيين في جنين بينهم منفذ عملية حوارة.. والسلطة تعتبرها "حربا شاملة"

الثلاثاء 7 مارس 2023 06:30 م

استشهد 6 فلسطينيين، على الأقل، بينهم مقاوم من "كتائب القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس"، وأصيب 15 آخرون، مساء الثلاثاء، بعد اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم جنين، حيث وقعت اشتباكات مسلحة بينها وبين مقاومين فلسطينيين.

وكانت قوات عسكرية كبيرة قدرت بنحو 40 آلية عسكرية مدعومة بقوات خاصة قد تسلل جنودها إلى مخيم جنين بزي مدني، وحاصروا منازل في شارع مهيوب شرق المخيم، وقصفت هذه القوة أحد المنازل بصواريخ، بينما كانت مروحيات ومسيرات تشارك في عملية الهجوم.

بدورها، اعتبرت السلطة الفلسطينية أن قوات الاحتلال "تشن حربا شاملة" على الفلسطينيين.

وذكرت وزارة الصحة الفلسطينية أن الشهداء هم: محمد وائل غزاوي (26 عاماً)، مجد محمد حسينية (26 عاماً)، طارق زياد ناطور (27 عاماً)، زياد أمين الزرعيني (29 عاماً)، عبدالفتاح حسين خروشة (49 عاماً)، معتصم ناصر صباغ (22 عاماً).

وخروشة هو منفذ عملية حوارة التي أدت لمقتل مستوطنين في 26 فبراير/ شباط الماضي.

وخروشة هو أحد عناصر "كتائب القسام"، وهو أسير محرر أمضى في سجون الاحتلال 9 سنوات، وتحرر منها بتاريخ 13 من ديسمبر/كانون الأول 2022.

وخاض مقاومون من كتائب القسام وفصائل أخرى اشتباكات مع قوات الاحتلال في جنين؛ ما أدى لوقوع إصابات مباشرة في صفوف الاحتلال، حيث اعترف بإصابة ضابطين، فيما تمكنت المقاومة من إسقاط طائرتين مسيرتين للاحتلال.

من جهته، قال جيش الاحتلال إن قواته نفذت عملا عسكريا في مخيم جنين ومدينة نابلس، كما أعلن مقتل 4 فلسطينيين خلال العملية التي قال إنها مرتبطة بمقتل مستوطنين اثنين في حوارة بالضفة الغربية الشهر الماضي.

وقالت القناة 12 الإسرائيلية، إن "قوات الجيش استخدمت مروحية" لإجلاء أفرادها من جنين، في حين أعلنت القناة 13 إسقاط طائرة مسيرة تابعة للجيش في جنين.

وأظهرت لقطات مصورة نشرتها وسائل إعلام عبرية لحظات نقل الجرحى من قوات الاحتلال بمروحية إلى أحد المستشفيات بالأراضي المحتلة، ومن بينهم ضباط بوحدة اليمام الخاصة.

 

من ناحيته، أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، أن قواته تمكنت من قتل "خروشة"، المتهم بتنفيذ عملية حوارة جنوب نابلس.

في المقابل، أعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلي إصابة جنديين خلال تبادل لإطلاق النار في جنين.

وتزامن هذا الهجوم على مخيم جنين، مع قيام قوة عسكرية إسرائيلية أخرى بمداهمة منزل عائلة الشهيد خروشة واعتقال نجليه من بيتهما في سهل مخيم عسكر شرق مدينة نابلس.

بدوره، علق الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبوردينة، على المجزرة، قائلا أن إسرائيل تشن "حربا شاملة" على الفلسطينين.

وأضاف أبو ردينة، في بيان، أن "عمليات القتل اليومية التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد أبناء شعبنا، والتي كان آخرها ما جرى اليوم في مخيم جنين، من اقتحام قوات الاحتلال وقتلها وإصابتها عددًا من المواطنين، وقصف منازلهم بالصواريخ والقذائف المتفجرة، هي حرب شاملة وتدمير لكل شيء".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مجزرة جنين قوات الاحتلال الإسرائيلي كتائب القسام عملية حوارة فلسطينيين

مجزرة جنين.. العفو الدولية تنتقد الموقف الدولي الخجول وإفلات إسرائيل من العقاب

وزير خارجية الأردن الأسبق جواد العناني لـ"الخليج الجديد": دبلوماسية العقبة ساوت بين الضحية والجلاد

السعودية والإمارات وقطر يدينون المجزرة الإسرائيلية في جنين

مستوطنون يتداولون أغنية تحتفي بحرق حوارة وتدعو لمحوها

مركز حقوقي: 9 فلسطينيات استشهدن على يد إسرائيل في 2022

جيش الاحتلال الإسرائيلي يغتال 3 شبان فلسطينيين في جنين (صور)

بعضها خطيرة.. 5 إصابات بين الإسرائيليين بعملية إطلاق نار في تل أبيب

نصف مليون دولار منحة من قطر لبلدة حوارة الفلسطينية

قناة عبرية: الكابنيت يجتمع لمناقشة سيناريوهات الحرب الشاملة