ترحيب عراقي عماني أمريكي باستئناف العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران

الجمعة 10 مارس 2023 03:31 م

رحب العراق وسلطنة عمان والولايات المتحدة بإعلان السعودية وإيران الجمعة، في بيان ثلاثي مع الصين، الاتفاق على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الرياض وطهران، وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية العراقية، إنها ترحب بالاتفاق بين السعودية وإيران لتبدأ بموجبه صفحة جديدة من العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الجارين، حسب وكالة الأنباء العراقية.

الأمر ذاته ذكرته وزارة الخارجية العمانية في بيان، قالت فيه إن "سلطنة عُمان ترحب بالبيان الثلاثي المشترك (..) باستئناف العلاقات الدبلوماسية السعودية الإيرانية وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران، وعلى تفعيل اتفاقية التعاون الأمني بينهما والاتفاقية العامة للتعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتقنية والعلوم والثقافة والرياضة والشباب".

وأعربت عُمان عن أملها بأن تسهم هذه الخطوة في تعزيز ركائز الأمن والاستقرار في المنطقة وتوطيد التعاون الإيجابي البنّاء الذي يعود بالمنفعة على جميع شعوب المنطقة والعالم.

كما رحبت الولايات المتحدة بالاتفاق السعودي الإيراني لاستئناف العلاقات، وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، إن بلاده ترحب بجهود خفض التصعيد في منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف المتحدث: "نحن على علم بهذه التقارير، ونحيل الأمر إلى السعوديين لمزيد من التفاصيل".

وتابع المتحدث: "بوجه عام نرحب بأى جهود للمساعدة على إنهاء الحرب في اليمن وتخفيض التوترات في منطقة الشرق الأوسط"، مشيراً إلى أن "خفض التصعيد والدبلوماسية جنباً إلى جنب مع الردع هما الركائز الأساسية للسياسة التي حددها الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال زيارته إلى المنطقة العام الماضي".

وكانت وكالة الأنباء السعودية "واس" (رسمية) نقلت بيانا قال إنه جرت مباحثات في بكين، خلال الفترة من 6 إلى 10 مارس/آذار الجاري، بين السعودية وإيران برعاية صينية، "توصلت إلى اتفاق يتضمن الموافقة على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران".

وأعرب الجانبان السعودي والإيراني وفق البيان، عن "تقديرهما وشكرهما لجمهورية العراق وسلطنة عمان لاستضافتهما جولات الحوار التي جرت بين الجانبين خلال عامي 2021 و2022".

واتفق الطرفان على تفعيل "اتفاقية التعاون الأمني" الموقعة بينهما في عام 2001، و"الاتفاقية العامة للتعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتقنية والعلوم والثقافة والرياضة والشباب"، الموقعة في عام 1998.

واحتضنت بغداد مفاوضات مباشرة بين السعودية وإيران، منذ أبريل/نيسان 2021، لكنها لم تحقق تقدماً ملموساً على الأرض، وقد جرت خامس جولات هذه المفاوضات في مارس/آذار الماضي، وحققت نتائج إيجابية.

وشهد عام 2022 لغة دبلوماسية أقرب للتصالح من جهة المسؤولين الإيرانيين مع السعودية.

وقبلت طهران طلب الرياض إجراء اجتماع مباشر، وأعلن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، في 23 يوليو/تموز 2022، نية بلاده استضافة لقاء علني بين وزيري خارجية السعودية وإيران "خلال وقت قريب".

وانقطعت العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين، مطلع يناير/كانون الثاني 2016، عقب اقتحام سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد من قبل محتجين.

وتعد الجمهورية الإسلامية والسعودية أبرز قوتين إقليميتين في الخليج، وهما على طرفي نقيض في معظم الملفات الاقليمية وأبرزها النزاع في اليمن، حيث تقود الرياض تحالفًا عسكريًا داعمًا للحكومة المعترف بها دوليًا، وتتهم طهران بدعم المتمردين الحوثيين الذين يسيطرون على مناطق واسعة في شمال البلاد أبرزها صنعاء.

كذلك، تبدي السعودية قلقها من نفوذ إيران الإقليمي وتتّهمها بـ"التدخّل" في دول عربية مثل سوريا والعراق ولبنان، وتتوجّس من برنامجها النووي وقدراتها الصاروخية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران وساطة الصين عودة علاقات أمريكا العراق عمان

ترحيب تركي باستئناف العلاقات الدبلوماسية بين إيران والسعودية

المعارضة الإسرائيلية تهاجم نتنياهو بعد إعلان تطبيع العلاقات بين السعودية وإيران

الحوثيون عن اتفاق السعودية وإيران: المنطقة بحاجة لعودة العلاقات الطبيعية بين دولها