استدعاء السفير الإسرائيلي بعمّان.. الأردن وفلسطين ومصر تستهجن تصريحات سموتريتش العنصرية

الاثنين 20 مارس 2023 06:49 م

استدعى الأردن، الإثنين، سفير تل أبيب في ‫عمّان احتجاجًا على تصريحات لوزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، أنكر فيها وجود الشعب الفلسطيني، إضافة لاستخدامه خارطة لإسرائيل تضم حدود الأردن وفلسطين.

وأكدت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، في بيان، أنها أبلغت السفير الإسرائيلي بأن أفعال سموتريتش تمثل تصرفاً عنصرياً متطرفاً وخرقاً للأعراف الدولية ومعاهدة السلام.

والأحد، زعم وزير المالية الإسرائيلي، وهو زعيم حزب "الصهيونية الدينية" اليميني المتطرف، في لقاء مع مؤيدين لإسرائيل في باريس، أنه "لا يوجد شيء اسمه شعب فلسطيني"، فيما ألقى خطابا أمام خارطة تضم حدود الأردن والأراضي الفلسطينية المحتلة إلى إسرائيل.

ونقل موقع "واي نت" الإخباري العبري، عن سموتريتش، قوله: "هناك عرب موجودون في الشرق الأوسط ووصلوا إلى أرض إسرائيل في نفس وقت الهجرة اليهودية والأيام الأولى للصهيونية".

وتابع سموتريتش: "بعد 2000 عام من المنفى، عاد شعب إسرائيل إلى دياره، وهناك عرب حولهم لا يحبون ذلك، ماذا يفعلون؟ لقد اخترعوا شعبا وهميا ويطالبون بحقوق وهمية في أرض إسرائيل".

وفي وقت سابق الإثنين، عبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأردنية سنان المجالي، عن إدانة المملكة واستنكارها "الشديدين" للخريطة التي عرضها سموتريتش، التي تعد "خرقا للأعراف الدولية ومعاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية كما أنها تصرف تحريضي أرعن".

وقال المجالي إن "الوزارة تدين أيضا التصريحات العنصرية التحريضية المتطرفة التي أطلقها الوزير الإسرائيلي المتطرف إزاء الشعب الفلسطيني الشقيق وحقه في الوجود، وحقوقه التاريخية في دولته المستقلة ذات السيادة".

ودعا البيان "الحكومة الإسرائيلية لاتخاذ موقف صريح وواضح إزاء هذه التصرفات المتطرفة، والتصريحات التحريضية الحاقدة المرفوضة من وزير عامل في الحكومة الإسرائيلية".

ولفت إلى أن الخارجية الأردنية "ستتخذ جميع الإجراءات السياسية والقانونية الضرورية للتصدي لمثل هذه التصرفات والتصريحات الحاقدة المتطرفة، وما تمثله من تصعيد خطير يهدد الأمن والاستقرار ويدفع باتجاه التصعيد".

ويرتبط الأردن وإسرائيل، باتفاقية سلام جرى توقيعها بين الجانبين عام 1994، وتحتفظ بموجبها المملكة بحقها في الإشراف على الشؤون الدينية في مدينة القدس.

من جانبها قالت الرئاسة الفلسطينية، في بيان، إن "التصريحات العنصرية لسموتريتش التي أنكر فيها وجود الشعب الفلسطيني، هي محاولة لتزييف التاريخ وتزويره"، وفق وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية "وفا".

وأضافت الرئاسة، أن تلك التصريحات "تكشف عنصرية الحكومة الإسرائيلية، التي تحاول إنكار وجود الشعب الفلسطيني الموجود على هذه الأرض منذ الأزل".

وأشارت إلى أن "المحاولات الإسرائيلية لاختراع روايات كاذبة تنكر وجود شعبنا يفندها التاريخ الذي يؤكد بأن الشعب الفلسطيني صاحب هذه الأرض التي تمتد جذوره فيها إلى أعماق التاريخ".

في نفس السياق، شدد السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية المصرية على رفض بلاده الكامل "للتصريحات غير المسؤولة والتحريضية التي أدلى بها وزير المالية الإسرائيلي، وما تحمله من إيماءات عنصرية تنكر حقائق التاريخ والجغرافيا".

وقال أبو زيد، في بيان، إن تصريحات الوزير الإسرائيلي "تؤجج مشاعر الغضب والاحتقان عند جموع الشعب الفلسطيني، بل وشعوب العالم الحر وأصحاب الضمائر الحية حول العالم".

واعتبر أن مثل تلك التصريحات "تقوض المساعي الرامية إلى تحقيق التهدئة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، ونحن على مشارف شهر رمضان المبارك الذي يتزامن هذا العام مع الأعياد المسيحية واليهودية، وجميعها أعياد ترسي معاني التسامح والسلام واحترام الآخر".

يذكر أن تصريحات الوزير الإسرائيلي المتطرف جاءت بالتزامن مع الاجتماع الخماسي الذي جرى في مدينة شرم الشيخ المصرية، الأحد، بين السلطة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي والولايات المتحدة ومصر والأردن، بهدف تهدئة التوتر في فلسطين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بتسلئيل سموتريتش مصر الأردن فلسطين إسرائيل

الخارجية الفلسطينية: سنطالب الجنائية الدولية باعتقال وزير المالية الإسرائيلي

الوزير الإسرائيلي سموتريتش.. المحتل بدون القناع (بروفيل)

الأردن يستدعي السفير الإسرائيلي بسبب سموتريتش.. ماذا يعني؟

إعلام عبري: أبوظبي تقيد لقاءات سفيرها وترسل وزير الخارجية لإسرائيل

فصل إسرائيل العنصري.. تاريخ جنوب أفريقيا واقع في فلسطين المحتلة