سموتريتش يواصل تصريحاته الجدلية: لا وجود للشعب الفلسطيني

الاثنين 20 مارس 2023 11:42 ص

أنكر وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش، وجود الشعب الفلسطيني، زاعما أنهم "اختراع" من القرن الماضي، وأن الناس مثله وأجداده هم "الفلسطينيون الحقيقيون".

وبذلك يعود سموتريتش لإطلاق تصريحاته المثيرة للجدل، حيث سبق أن دعا لمحو بلدة حوارة الفلسطينية، ما أثار ردود أفعال عربية ودولية منددة، قبل أن يحاول الوزير الإسرائيلي المتطرف التراجع عن تصريحاته.

ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست"، عن سموتريتش الذي يتزعم الحزب الصهيوني الديني، في خطاب ألقاه، الأحد، بالعاصمة الفرنسية باريس، قوله: "لا وجود لما يسمى بفلسطينيين، لأنه لا وجود لما يسمى بشعب فلسطيني.. من هم الفلسطينيون الحقيقيون؟ أنا فلسطيني".

كما تحدث وزير المالية الإسرائيلي عن 13 جيلاً من عائلته في أرض إسرائيل، وعن جدته التي ولدت في بلدة المطلة الحدودية الشمالية، قبل ما يزيد على 100 عام قبل إنشاء دولته العبرية، زاعما أن أسلافه وجدته "فلسطينيون".

ويزعم وزير المالية الإسرائيلي أنه قبل عام 1948، كانت الأرض التي تضم الآن دولة إسرائيل الحديثة تسمى فلسطين. واستخدم الرومان هذا الاسم للإشارة إلى تلك المنطقة بعد غزوهم لدولة إسرائيل القديمة.

وحسب الصحيفة الإسرائيلية، فإنه حين تحدث الصهاينة المعاصرون نهاية القرن الـ19 عن عودتهم إلى أرضهم، قالوا عنها فلسطين، وهو الاسم الذي ظهر في جميع الوثائق والعملات الخاصة بإسرائيل قبل قيامها.

كما أشارت إلى أن وزير المالية الإسرائيلي أحد الساسة اليمينيين المتطرفين الذين لا يقبلون تبني عرب المنطقة لمصطلح فلسطيني لوصف عرقهم وحركتهم الوطنية، وكذلك تطلعاتهم لتقرير المصير في دولة سيطلقون عليها اسم فلسطين.

وأوجز هذه الفلسفة في خطاب ألقاه في باريس باللغة العبرية، تُرجم إلى الإنجليزية، حيث قارن سموتريتش تاريخ اليهود في المنطقة الذي يمتد إلى آلاف السنين مع تاريخ الفلسطينيين المعاصرين، الذين زعم أنه لا تاريخ لهم.

قال سموتريتش إنها "دولة خيالية"، مضيفا: "الدولة الفلسطينية قامت لأقل من مائة عام"، وقال إنها لا تفي بالمعايير الدولية للأمة لأنها لا تملك تاريخاً وثقافة ولغة وعملة.

كما تابع: "أسألكم من كان أول ملك فلسطيني، ما اللغة المتفردة التي يملكونها، هل توجد عملة فلسطينية أصلاً. هل من تاريخ أو ثقافة فلسطينية؟ لا. لا وجود لما يسمى بأمة فلسطينية".

أضاف أن الفلسطينيين من عرب المنطقة وصلوا إلى أرض إسرائيل في أولى موجات الهجرة نفسها نهاية القرن الـ 19.

وقال سموتريتش إنه حين تحققت النبوءات التوراتية بعودة اليهود إلى أرضهم، لم يرق هذا لبعض العرب.

كما قال: "فماذا حدث؟ اخترعوا دولة وهمية وبدأوا يناضلون لأجل حقوقهم الوهمية في أرض إسرائيل ليحاربوا الحركة الصهيونية. هذه هي الحقيقة التاريخية والحقيقة التوراتية. تلك هي الحقيقة ولا بديل عنها".

وأضاف سموتريتش: "الحقيقة التي على عرب إسرائيل أن يسمعوها، وعلى اليهود الحائرين في إسرائيل أن يسمعوها، وعلى الإليزيه والبيت الأبيض سماعها. الحقيقة التي على العالم بأسره أن يسمعها لأنها الحقيقة".

من جانبه، نددت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، بتلك التفوهات التي يطلقها أكثر من مسؤول رسمي في الحكومة الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني ووجوده وحقوقه الوطنية العادلة والمشروعة في أرض وطنه.

وقالت في بيان الأحد إن "هذه التصريحات تجد باستمرار صداها في التصعيد الحاصل في اعتداءات المستوطنين ضد المواطنين الفلسطينيين".

وأكدت أن هذه المواقف "تعكس العقلية الاستعمارية الظلامية التي باتت تسيطر على مفاصل الحكم في دولة الاحتلال وأذرعها المختلفة"، لافتة إلى أنها "تخلق مناخات لنمو التطرف والإرهاب" ضد الشعب الفلسطيني.

وأشارت إلى أن هذه الدعوات تأتي من أجل "خلق الفوضى واستمرار دوامة العنف، بهدف تخريب الجهود المبذولة لتحقيق التهدئة والتوصل إلى حلول سياسية للصراع، على أساس مبدأ حل الدولتين".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فلسطين إسرائيل سموتريتش اليهود

استدعاء السفير الإسرائيلي بعمّان.. الأردن وفلسطين ومصر تستهجن تصريحات سموتريتش العنصرية

الخارجية الفلسطينية: سنطالب الجنائية الدولية باعتقال وزير المالية الإسرائيلي

الوزير الإسرائيلي سموتريتش.. المحتل بدون القناع (بروفيل)

إعلام عبري: أبوظبي تقيد لقاءات سفيرها وترسل وزير الخارجية لإسرائيل

بالأغلبية.. النواب الأردني يطالب الحكومة بطرد السفير الإسرائيلي

وزراء خارجية الخليج يدينون في رسالة لنظيرهم الأمريكي تصريحات وزير المالية الإسرائيلي

إسرائيل تنقل صلاحيات منح تراخيص بناء المستوطنات إلى سموتريتش