الثالث خلال 48 ساعة.. وفاة برلماني سابق داخل سجن مصري

الاثنين 20 مارس 2023 08:50 م

أكدت شبكة حقوقية، الإثنين، وفاة سجين داخل السجون المصرية جراء الإهمال الطبي، وهي ثالث حالة في غضون 48 ساعة.

وقالت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان عبر صفحتها في "فيسبوك"، إن السجين والنائب السابق عن دائرة شبين الكوم بمحافظة المنوفية، رجب أبو زيد زعير (80 عاما)، توفي بعدما تدهورت حالته الصحية؛ مما استوجب نقله إلى وحدة الرعاية المركزة بالمركز الطبي بسجن وادي النطرون الجديد ليلفظ أنفاسه الأخيرة.

وكانت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان، تلقت في 23 فبراير/شباط الماضي، استغاثة من أسرة زعير، طالبت فيها السلطات الأمنية بسرعة الإفراج عنه، من أجل علاجه على نفقتهم الخاصة، لاسيما بعد تدهور حالته الصحية.

وزعير كان يعاني من التهاب في الشعب الهوائية، وتضخم في البروستاتا، وضعف عضلة القلب، كما عانى من مرض السكري، وسبق أن أجرى عملية تركيب دعامة بالقلب في وقت سابق، إضافة إلى معاناته من ضمور أعصاب اليدين.

وبحسب الشبكة الحقوقية، فإن زعير كان قد حصل على قرار بإخلاء سبيله في 16 ديسمبر/كانون الأول 2021 بضمان محل إقامته، إلا أن أجهزة الأمن لم تستجب لذلك، ليجري التحقيق معه وتدويره على ذمة القضية 2380 لسنة 2021 أمن دولة عليا، ليستمر في السجن رغم بلوغه عامه الثمانين.

وذكرت الشبكة أن "السلطات الأمنية ألقت القبض على النائب السابق في ديسمبر /كانون الأول 2013، وأعيد اعتقاله في أواخر شهر أكتوبر/تشرين الأول 2021 رغم علمها بكبر سنه ومرضه الشديد".

وهذه هي حالة الوفاة السابعة منذ مطلع 2023؛ نتيجة التعذيب والإهمال الطبي المتعمد داخل السجون ومقار الاحتجاز والتي تفتقر لأدنى معايير السلامة.

كما أنها الثالثة في غضون يومين فقط، بعد وفاة المحامي رمضان يوسف عشري، السبت، نتيجة أزمة قلبية مفاجئة بسجن الأبعادية بدمنهور.

وكان عشري البالغ من العمر 50 عامًا والمعتقل منذ عام 2014 يعاني من الإهمال الطبي في محبسه.

والسبت أيضا، أفاد مركز "الشهاب" لحقوق الإنسان، بوفاة محمد مصطفى بدوي في سجن وادي النطرون، بسبب الإهمال الطبي المتعمّد، لا سيّما أنه كان مصاباً بفشل كلوي.

وحسب تقارير حقوقية، يصل عدد السجناء السياسيين في مصر إلى 60 ألف سجين، لقي منهم 865 حتفهم خلال التسع سنوات الماضية، و40 سجينا منهم خلال عام 2022.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

مصر سجناء الرأي في مصر الاعتقال السياسي السجون المصرية

مصر.. بلاغ يتهم الشرطة بتعذيب طبيب حتى الموت والداخلية تنفي

51 منظمة حقوقية: صلاح سلطان يواجه خطر الموت المفاجئ في سجون مصر