برلمان العراق يقر التعديل الثالث لقانون الانتخابات البرلمانية

الاثنين 27 مارس 2023 08:40 ص

صوت البرلمان العراقي فجر الإثنين، على قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات البرلمان العراقي ومجالس المحافظات والأقضية.

وذكرت الدائرة الإعلامية في البرلمان العراقي، أن البرلمان صوت على التعديل الثالث لقانون انتخابات البرلمان العراقي ومجالس المحافظات المقبلة.

وحسب مصادر عراقية، فإن التصويت على التعديل الجديد لقانون الانتخابات البرلمانية تم في جلسة عاصفة وانسحاب واعتراض الكتل البرلمانية المستقلة التي ترى في هذا القانون تكريسا لسيطرة الأحزاب والكتل الكبرى على الدورة المقبلة للبرلمان وغياب للتيارات الديمقراطية المستقلة.

واستنكرت حركة "امتداد" المستقلة في البرلمان العراقي، ما وصفته "بالاعتداءات السافرة بحق ممثلي الشعب نواب حركة امتداد والقوى المعارضة الأخرى من الحركات الناشئة والنواب المستقلين الرافضين لتمرير قانون مجالس المحافظات بصيغته الحالية كونها تعد تحديا لإرادة الشعب".

وذكرت الحركة في بيان صحفي أن "الاعتداء على النواب من قبل القوات الأمنية والتهديد بإنهاء العضوية من قبل رئيس البرلمان هي سابقة خطيرة تتناقض مع مبادئ الديمقراطية والقيم الأخلاقية وذلك للصفة المعنوية التي يحملها النائب والناخبين الذين يمثلهم".

وأكدت حركة "امتداد" أنها ستقدم "دعوى طعن إلى المحكمة الاتحادية العليا عن أي مقررات تصدر عن هذه الجلسة لقيام رئيس البرلمان بإخراج النواب بالقوة من داخل القاعة مخالفا بذلك القانون والنظام الداخلي".

ومن المنتظر أن تتولى الحكومة العراقية والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق تحديد موعد إجراء الانتخابات في البلاد في وقت لاحق.

المصدر | د ب أ

  كلمات مفتاحية

العراق انتخابات العراق برلمان العراق قانون الانتخابات

الأمن العراقي يفض اعتصاما مناهضا لقانون الانتخابات الجديد

الانتخابات المحلية في العراق تجدد الانقسامات.. فهل يعود الصدر؟

الصدر والسوداني خارج الحلبة.. العراقيون ينتخبون مجالس المحافظات لأول مرة من 2013