بريطانيا: 57 مليار دولار سنويا أرباح النظام السوري من الكبتاجون

الأربعاء 29 مارس 2023 12:46 م

قالت السفارة البريطانية في لبنان، الأربعاء، إن النظام السوري يستفيد من تجارة مخدر الكبتاجون بـ57 مليار دولار سنويا.

جاء ذلك في بيان أصدرته السفارة غداة إدراج وزارة الخزانة الأمريكية 6 أشخاص على قائمة العقوبات بالتنسيق مع السلطات البريطانية، بينهم اثنان من أبناء عمومة بشار الأسد، على خلفية "دورهم في إنتاج وتهريب الكبتاجون".

وقالت السفارة إن "المملكة المتحدة والولايات المتحدة فرضتا عقوبات على مسؤولين عن تجارة الكبتاجون في سوريا، والتي يُقدّر بأنها تعود على النظام السوري بما يبلغ 57 مليار دولار".

وأوضحت أن "الكبتاجون مادة مخدّرة تسبب الإدمان الشديد يستخدمها المتعاطون في أنحاء الشرق الأوسط، ونسبة 80% من إمدادات العالم من هذه المادة تُنتج في سوريا".

وأشارت السفارة إلى أن النظام السوري "له دور وثيق في هذه التجارة، حيث تغادر شحنات قيمتها مليارات الدولارات من معاقل النظام، مثل ميناء اللاذقية".

وبحسب السفارة فإن "ماهر، شقيق الرئيس بشار الأسد، يقود وحدة الجيش السوري التي تُيسّر توزيع وإنتاج هذه المادة المخدرة".

ورأت أن "تجارة المخدرات تمثل شريان حياة لنظام الأسد، وتبلغ تقريبا 3 أضعاف قيمة تجارة كرتيلات (عصابات) المخدرات المكسيكية مجتمعة".

وقالت إن "إنتاج وتهريب الكبتاجون يُثري أعضاء الدائرة الداخلية المحيطة بالأسد والمليشيات وتجار الحرب، على حساب الشعب السوري الذي يستمر في مواجهة فقر مدقع وقمع على أيدي النظام".

وأضافت أنه لأجل ذلك "فرضت المملكة المتحدة والولايات المتحدة عقوبات منسّقة على أشخاص ضالعين بتجارة الكبتاجون بالنظام السوري، وعناصر بجماعة حزب الله (لبناني مدعوم إيرانيا) لمسؤوليتهم، عن تهريب المخدرات إلى أنحاء الشرق الأوسط".

وذكرت السفارة أن "بين المشمولين بالعقوبات 11 شخصًا بينهم رجال أعمال بارزين، وقادة مليشيات، وأقارب لبشار الأسد، وتشمل العقوبات تجميد أرصدتهم ومنع دخولهم إلى المملكة المتحدة".

ومن أبرز الأسماء التي طالتها العقوبات سامر كمال الأسد ووسيم بديع الأسد، من أقارب رئيس النظام، واللبناني نوح زعيتر، وهو شخصية مشهورة بتجارة المخدرات، ويقال إن له روابط مع النظام السوري و"حزب الله".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الكبتاجون نظام الأسد بشار الأسد

رويترز: السعودية عرضت 4 مليارات دولار على نظام الأسد لوقف تهريب المخدرات

بعد التطبيع العربي.. هل يستطيع الأسد وقف تدفق المخدرات السورية إلى الشرق الأوسط؟

إحباط محاولة تهريب أكثر من 1.3 مليون حبة كبتاجون إلى السعودية

صنداي تايمز: كبتاجون الأسد صنع وباء بالسعودية.. وضحاياه يتوافدون للعلاج في بريطانيا

لهذه الأسباب.. لا حلول سريعة لأزمة الكبتاجون في المنطقة