بعد نزاع قضائي.. بدء إغلاق حقول نفطية في كردستان العراق

الأربعاء 29 مارس 2023 01:39 م

بدأ أحد أكبر منتجي النفط في كردستان العراق، خفض الإنتاج مع استمرار الخلاف بين حكومة الإقليم وبغداد.

وقالت شركة "دي إن أو" النرويجية في بيان الأربعاء، إنها بدأت "إغلاقاً منظماً لحقول النفط المشغلة" في كردستان.

وأغلقت تركيا خط أنابيب يمتد من شمال العراق إلى ميناء جيهان التركي، الأسبوع الماضي، بعد حكم غرفة التجارة الدولية.

وأدت المعركة القانونية إلى توقف ما يقرب من 400 ألف برميل يومياً من صادرات النفط الخام الواردة من الإقليم، وساعدت في رفع الأسعار العالمية هذا الأسبوع.

وتدخلت الولايات المتحدة بثقلها، وطلبت من العراق وتركيا ضمان بدء تدفق النفط مرة أخرى قريباً.

وقال بيجان مصفر رحمن، الرئيس التنفيذي لشركة "دي إن أو": "من المؤسف حدوث ذلك نظراً للتأثير المحتمل لتعطل الإمدادات المستمر على أسعار النفط وفي وقت هش تمر به الأسواق المالية العالمية".

وأيدت محكمة دولية تتخذ من باريس مقراً لها حجة بغداد، وهي جزء من محاولتها طويلة الأمد لكبح جماح حكومة إقليم كردستان، بأن النفط الكردي لا يمكن شحنه من ميناء جيهان التركي دون موافقة الحكومة الفيدرالية العراقية.

وتخفض الشركة النرويجية الإنتاج في حقلي "طاوكي" و"بشكابير"، اللذين ضخَّا 107 آلاف برميل يومياً من الخام في العام الماضي.

وقالت الشركة، إن إنتاج "بشكابير" توقف ليل الثلاثاء، مضيفة أنها وضعت خططاً لإجراء الصيانة، كذلك أوضحت أن إغلاق "طاوكي" بالكامل "سيستغرق يوماً إضافياً أو نحو ذلك نظراً للأعداد الأكبر بكثير من الآبار المنتشرة عبر حوالي 10 كيلومترات".

يُشار إلى أنه قبل الإغلاق، كانت الصادرات في خط الأنابيب العراقي التركي الواصل إلى ميناء جيهان تبلغ نحو 70 ألف برميل من النفط العراقي، بالإضافة إلى 400 ألف برميل من النفط في كردستان العراق بصورة يومية، بهدف التصدير إلى مصافي التكرير.

ويواجه نفط الإقليم أزمة كبيرة، مع إقدام عدة شركات عالمية على إعلان توقفها عن الإنتاج هناك؛ إذ إن "دي إن أو"، أكبر شركة منتجة لنفط كردستان العراق، لم تكن الأولى، فقد سبق أن أعلنت شركة "فورزا بتروليوم" الكندية، المعروفة سابقًا باسم "أوركس" إغلاق الإنتاج من ترخيص "هاولر"، البالغ 14 ألفًا و500 برميل يوميًا.

كما أعلنت شركة "إتش كي إن إنرجي" الأمريكية ومقرها دالاس، التي تديرها مجموعة "سارسانغ"، أنها ستوقف عملياتها خلال أسبوع في حالة عدم التوصل إلى حل للأزمة، مع اقتراب سعة مرافق التخزين الخاصة بها من الامتلاء بالكامل، لا سيما أن إنتاجها يتجاوز 43 ألف برميل يوميًا.

بدورها، قالت شركة "غلف كيستون بتروليوم"، التي تدير حقلًا ينتج 55 ألف برميل من النفط الخام يوميًا، إن منشآتها لديها سعة تخزين تسمح بمواصلة الإنتاج بمعدل مخفض خلال الأيام المقبلة، وبعد ذلك ستعلّق الشركة الإنتاج.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق كردستان كردستان العراق حقول نفط خلاف قضائي

اتفاق بين بغداد وأربيل على آلية جديدة لبيع نفط الإقليم

بعد توقفه 10 أيام.. بغداد وأربيل تتوصلان إلى اتفاق لاستئناف تصدير النفط

كيف تحول ميزان القوى من كردستان العراق لصالح بغداد؟

رئيس وزراء العراق يعلن استئناف ضخ النفط من كردستان عبر تركيا

العراق وكردستان يتفقان على استئناف تصدير عبر تركيا

العراق ينتظر ردا نهائيا من تركيا لاستئناف تصدير نفط كردستان

العراق يحقق السيادة الكاملة على واردات نفط إقليم كردستان.. كيف؟