استبعاد 50 ألف ممارس صحي بالسعودية من كشوف «بدل العدوى»

الاثنين 25 يناير 2016 05:01 ص

استبعدت وزارة الصحة السعودية، 50 ألف ممارس صحي من كشوفات مستحقي «بدل العدوى»، بناء على توصيات من مديريات الشؤون الصحية.

ونقلت صحيفة «الرياض» عن مصادر بوزارة الصحة، لم تسمها، قولها إن قرار الاستبعاد جاء من الجهة المخولة باختيار قوائم بأسماء الممارسين الصحيين المستحقين للبدل.

في الوقت الذي أشارت صحف سعودية محلية إلى تكثيف الممارسين الصحيين على مستوى المملكة، خلال الأيام الماضية، مطالبهم باعتماد صرف بدل العدوى لهم على اعتبار أنه حق شرعي لهم، وفقا لما جاء بخطابات رفعوها إلى إداراتهم.

من جانبه، قال المتحدث الإعلامي لمديرية الشؤون الصحية في الطائف «سراج الحميدان»، إن المديرية ضمن صلاحياتها المعتمدة ترفع أسماء المستحقين ممن تنطبق عليهم شروط البدلات إلى وزارة الصحة وفقا للأنظمة والتعليمات.

وكانت وزارة الصحة، أصدرت تعميما سابقا بخصوص الفئات المستحقة لبدل العدوى في المستشفيات والمراكز الصحية، موضحة أن المستحقين لصرف بدل العدوى هم العاملون في تخصصات المختبرات والأشعة ومراقبو الوبائيات الذين يمارسون مهام الوظيفة فعلًا بصفة دائمة، والعاملون في قسم مكافحة العدوى من فئة التمريض، والفئات العاملة بالمراكز الصحية الأولية من الممرضين ذوي العلاقة بالتحصينات والتطعيمات الأساسية فقط، ومنسوبي المختبرات ومراقبي الوبائيات والأشعة ممن يمارسون مهام الوظيفة فعلا بصفة دائمة.

  كلمات مفتاحية

السعودية ممارس صحي بدل العدوى وزارة الصحة السعودية الصحة السعودية

الصحة السعودية: 65% من مستشفيات المملكة تفتقد وسائل السلامة والطوارئ

«الصحة السعودية»: الممرضات ملزمات بالعمل في أقسام الرجال

الصحة السعودية: مخارج الطوارئ مغلقة لمنع «هروب الموظفين» من الدوام

«الصحة السعودية»: مراكز الرعاية «ضعيفة» وتعاني «نقصا حادا» في التخصصات

استبعاد أكثر من مليون مستفيد من إعانات «حافز»

القضاء السعودي يُلزم «الصحة» بدفع نحو 16.8 ألف دولار كـ«بدل عدوى» لموظف