«الصحة السعودية»: مراكز الرعاية «ضعيفة» وتعاني «نقصا حادا» في التخصصات

الاثنين 21 ديسمبر 2015 08:12 ص

أقر قيادي في وزارة الصحة السعودية، بأن مراكز الرعاية الصحية تعاني مشكلات كثيرة، واعترف بأن خدماتها «ضعيفة» وأن هناك «أزمة نقص حادة» في بعض التخصصات، لكنه نوه إلى عمل الوزارة على تطويرها.

وقال وكيل وزارة الصحة للصحة العامة رئيس مركز القيادة والتحكم د.«عبدالعزيز بن سعيد»، في حوار مع صحيفة «الحياة»: «إن الوزارة لا تزال حذرة في تعاملها مع فايروس كورونا»، إلا أنه أكّد أن هناك فوائد ودروساً كثيرة خرجت بها من هذه الأزمة من بينها فرق مكافحة العدوى ومركز القيادة والتحكم.

وتابع: «تعلمنا من ‘‘كورونا’’ أن نحسّن لغتنا مع المواطنين، ونكون أكثر شفافية معهم، وأن المواطن يجب أن يكون على إطلاع تام بما يحدث من حوله، تعلمنا أن الصراحة أفضل طريق لكسب الثقة، وأعتقد أنها تجربة ناجحة على رغم مرارتها».

وأضاف «بن سعيد»: «إن ضعف الخدمات التي تقدمها مراكز الرعاية الأولية يؤدي إلى توجه المواطنين للمستشفيات»، مشيراً إلى أن وزارته تعمل على خطط قصيرة وطويلة المدى لتطوير مراكز الرعاية تتمثل في استقطاب الكفاءات، وسد الفجوة بالاستعانة ببعض التخصصات.

وذكر أن هناك خططاً تسعى الوزارة لتطبيقها تتمثل في «تخصيص 50% من خريجي كليات الطب من الجامعات السعودية إلى تخصص طب الأسرة بهدف سد العجز على المدى البعيد»، لافتاً إلى أن النسبة الحالية في السعودية لا تصل إلى 3%

ونوّه إلى أن الخدمات الصحية لا تعاني من نقص في الكوادر الصحية، إلا أن المشكلة تكمن في نقص الكوادر في عدد من التخصصات، ومن أهمها «طب الأسرة»، مضيفاً: «من المشكلات التي تواجه الوزارة حالياً أن غالبية المرضى يرون أنه يجب أن يتلقوا العلاج في أفضل مركز متقدم حتى لو كانت الحالة الصحية لا تستدعي ذلك، وفي ذلك ظلم لآخرين من المحتاجين لهذه الخدمات المتخصصة».

وتابع: «يوجد في السعودية حالياً نحو 2200 مركز صحي، وما نطمح له أن يكون في كل مركز استشاري واحد على الأقل، من خلال استقطاب المتخصصين في مجال طب الأسرة، والاستعانة بالتخصصات القريبة منه كالأطفال والنساء والولادة والباطنة للعمل في هذه المراكز لسد الفجوة».

واعترف «بن سعيد» أيضاً أن السياسات الصحية السابقة «لم تكن تركز على الرعاية الصحية الأولية، ما أوجد عبئاً كبيراً على الخدمات الصحية المتقدمة، لأنها أغرقت بحالات رعاية صحية أولية كان المفترض ألا تتوجه إلى المستشفيات».

وفي بداية الشهر الجاري، قررت الهيئة السعودية للتخصصات الطبية، عدم الاعتراف بماجستير جامعة قناة السويس فى طب الأسرة وطب المجتمع، وذلك بعد مراجعة البرنامج من قبل لجنة مختصة، وذلك كون البرنامج كان يمنح دون تدريب إكلينيكى. 

  كلمات مفتاحية

السعودية الصحة السعودية المستشفيات السعودية الرعاية الصحية الرعاية الطبية

تقرير حكومي: أكثر من 2700 قضية خطأ طبي في السعودية خلال عام

«نزاهة» السعودية: تبديد مليون ريال في مستشفى «الملك خالد» بالرياض

«الصحة» السعودية تغلق 447 منشأة طبية وترصد 4500 مخالفة في 2015

«الصحة» السعودية: الحديث عن إيجاد لقاح لـ«كورونا» فرقعة إعلامية

نقص الأسرّة في مستشفيات السعودية .. أزمة مستمرة ولا حلول

السعودية تحصد 5 مراكز في قائمة أفضل المستشفيات العربية ولا مكان للكويت

إعفاء وزير الصحة السعودي من منصبه عقب مشادة كلامية مع مواطن

تقرير حكومي: أكثر من 2700 قضية خطأ طبي في السعودية خلال عام

مغردون يجبرون مستشفى سعودي على الاعتذار عن نقل مواد بناء على أسرة مرضى

وزير الصحة السعودي يتوعد المتجاوزين لميزانية قطاعات الوزارة

استبعاد 50 ألف ممارس صحي بالسعودية من كشوف «بدل العدوى»

الصحة السعودية تعتمد 17 معيارا لترشيد النفقات

600  تغيير في قيادات الصحة السعودية خلال عام

«خالد الفالح»: تحسينات كبرى بمنظومة الصحة السعودية قريبا

«صحة» القصيم السعودية: مريض «صورة الدهان» نقل إلى الغرفة بالخطأ

الصحة السعودية تبدأ تطبيق العلاج بأجر للوافدين في مراكز الرعاية الصحية

تسمم العشرات في السعودية بعد تناول وجبة غذائية من مطعم وجبات سريعة