«الصحة» السعودية: الحديث عن إيجاد لقاح لـ«كورونا» فرقعة إعلامية

الأحد 15 نوفمبر 2015 10:11 ص

شددت وزارة الصحة السعودية على أن توقع تاريخ محدد لإيجاد لقاح لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية «فيروس كورونا» لا يعدو عن كونه مجرد فرقعة إعلامية.

وأوضح وكيل وزارة الصحة للصحة العامة الدكتور «عبد العزيز بن سعيد» خلال «المؤتمر العالمي لأبحاث لقاح كورونا» في الرياض السبت «أن الهدف من المؤتمر بذل الجهود للبحث عن لقاح لمكافحة الفيروس، بيد أنه لا يمكننا ضمان النتائج، ولا يمكن التنبؤ بتاريخ محدد لإيجاد اللقاح»، مضيفاً أن «أي حديث عن ذلك لا يعدو عن كونه فرقعة إعلامية»، مستشهدا بأن إنتاج لقاح لمكافحة إيبولا تم أخيراً على رغم أن الفيروس بدأ في الظهور قبل 40 عاماً، و«سارس» الذي ظهر في 2003 لا يوجد أي لقاح له حتى الآن.

وأكد أن المملكة ممثلة بوزارة الصحة تبنت قيادة اتحاد عالمي بين علماء وباحثين من دول عدة لتطوير لقاح للقضاء على كورونا، مبني على أساس علمي، وسوف يكون هناك لقاء آخر مطلع ديسمبر/كانون أول المقبل تستضيفه منظمة الصحة العالمية في جنيف بمشاركة وفد من السعودية، مبيناً أن وجود العلماء وتقويم الأبحاث من متخصصين سوف يؤدي إلى ثقة الداعمين الماليين في أن الجهود تسير بطريقة علمية مفيدة.

وعن موازنة المشروع أوضح أن «الأرقام ليست نهائية، ونعمل على معرفة التصور العام، ولن يكون هناك مشكلة مالية بسبب وجود الرغبة من الحكومة السعودية ومن دول العالم الأخرى في إكمال البحوث العلمية في هذا المجال».

وأشار إلى أن «وزارة الصحة ليست المسؤولة الوحيدة عن مكافحة الفايروس، ويجب أن تكون هناك مشاركة مع جميع مقدمي الخدمات الصحية في المملكة، والجهات الأخرى كوزارتي الزراعة والشؤون البلدية والقروية والمؤسسات الإعلامية، ومشاركة مجتمعية تشمل المواطنين الذين يجب أن ينظر إليهم كشركاء».

وقال إن «دور الوزارة هو توعية المواطنين، ويجب عليهم الالتزام بما تقدمه»، مضيفا أن «الوزارة قامت بتغيير رسالتها إلى المجتمع، وخصوصاً ملاك الإبل خلال الأشهر الأربعة الماضية بعد فشلها».

ولفت إلى أن «اللغة العلمية التي استخدمتها الوزارة لم تحقق الهدف، ما دعا إلى تغيير الاستراتيجية سعياً للوصول إلى أكبر شريحة ممكنة وإقناعهم بفحوى الرسالة».

وجدد التشديد على أن «جهود الوزارة في هذا الشأن ليست متأخرة كما يعتقد البعض، لأن وجود اللقاح يستند على ضرورة وجود معلومات وبائية لدى العلماء، وعلى رغم أن الأبحاث التي أجريت في وقت سابق كانت ضعيفة وقليلة إلا أنها تعتبر بداية جيدة تمثل خطوات لا بد منها».

وعن علاقة الفيروس بالإبل، أكّد «بن سعيد» أن «هذا الأمر محسوم وتم تجاوزه، ويجب أن نعترف بأن الإبل هي المصدر»، مضيفاً أن «الدلائل الوبائية تشير إلى أن الإبل هي ناقل كورونا إلى الإنسان».

وكشف أن «الدراسات المخبرية عزلت الفايروس ذاته من الإنسان والإبل ولم تعزله من أي حيوان آخر، باستثناء عزل جزء منه من أحد أنواع الخفافيش»، لافتاً إلى أن «الدراسات الجينية تشير إلى تطابق جيني، كما أن رفض البعض لحقيقة أن الإبل هي الناقل للفايروس ليست رفضاً من جهة علمية بل من ملاك الإبل، ولا يلامون في ذلك بسبب عدم وضوح رسالة الوزارة لهم».

وقال إن «الوزارة تجاوزت عددا من الصعوبات بتأسيس مركز القيادة والتحكم، وإنشاء مراكز فرعية في عدد من المناطق»، مشيرا إلى أنه «في بداية 2014 كانت كل حالة إصابة بكورونا في المجتمع يقابلها تسعة حالات في القطاع الصحي، ما يدل على أن مكافحة العدوى كانت غير فعالة في ذلك الوقت، فيما تقلصت النسبة في العام الحالي إلى حالة في المستشفيات في مقابل كل حالة مجتمعية».

وأشار إلى أن «هناك تناقصاً في أعداد المستشفيات التابعة للوزارة التي تفشى فيها الفايروس من ستة مستشفيات عام 2014 إلى مستشفى واحد فقط في العام الحالي، فيما لا تزال المستشفيات خارج نطاق وزارة الصحة بالعدد ذاته، والمركز الآن يعمل بطريقة وطنية، ونتعاون مع جميع مزودي الخدمة».

وأوضح وكيل وزارة الصحة للصحة العامة أن «لا وجود لعوامل انتقال الكوليرا في المملكة ودول الخليج ، إذ أنه ينتقل بين الأفراد في الدول ذات البنية التحتية السيئة»، مستدركا بأنه «من المحتمل أن تصل حالات مصابة من طريق الزوار كما حصل في عدد من الدول المجاورة، بيد أنه ومن خلال تواصلنا مع منظمة الصحة العالمية لا يمثل ذلك وباء على المستوى الإقليمي كما يتردد».

  كلمات مفتاحية

السعودية فيروس كورونا

36 إصابة و3 وفيات بـ«كورونا» في العاصمة السعودية خلال 10 أيام

15 وفاة في كوريا الجنوبية بـ«كورونا» و1031 إجمالي عدد الإصابات بالسعودية

33 باحثا عالميا وسعوديا يتفرغون لكشف خفايا «كورونا»

السعودية مازالت تبحث عن مصدر فيروس كورونا

«الصحة السعودية»: «كورونا» لا يزال يشكل تهديدا على المملكة

وزير الصحة السعودي: لدينا 85% من مصابي كورونا ولا نعرف سبب انتشاره

السعودية.. التحقيق في وفاة 5 أطفال في ليلة واحدة بمستشفى في الباحة

«الصحة» السعودية تغلق 447 منشأة طبية وترصد 4500 مخالفة في 2015

«الصحة السعودية»: مراكز الرعاية «ضعيفة» وتعاني «نقصا حادا» في التخصصات

مصادر: تغييرات مرتقبة في مناصب قيادية بوزارة الصحة السعودية

مسؤول سعودي يحذر من ارتفاع الإصابة بـ«كورونا» خلال الأيام المقبلة

«الصحة» السعودية: البيات الشتوي لفيروس «كورونا» غير مطمئن

فريق سعودي يكتشف لقاحا قاتلا لـ«كورونا»

«الزراعة» السعودية: 85% من نتائج فحص الإبل تظهر وجود فيروس «كورونا»