«الصحة» السعودية: البيات الشتوي لفيروس «كورونا» غير مطمئن

الثلاثاء 26 يناير 2016 07:01 ص

كشفت وزارة الزراعة السعودية تأكيدات جديدة عن علاقة الإبل بفيروس «كورونا»، وقالت إنه قد تم فحص الإفرازات التنفسية لعشرين جملا في سوق جدة، وأثبت الفحص أن 11 منها إيجابي للفيروس الحي، كما تم التعرف على إبل ايجابية في بيشة، مما يعني وجوب الحذر في التعامل مع الجمال والمشاركة في أسواق الإبل.

وفي غضون ذلك دعت وزارة الصحة إلى أخذ أقصى درجات الاستعدادات والاحترازات الوقائية من فيروس «كورونا» تحسبا لأي تفشي، وأكدت الوزارة عدم الركون إلى ما حدث من تناقص للعدوى خلال الأشهر الماضية مما يعطي انطباعا خاطئا للكادر الطبي بعدم حدوث تفشي جديد، ويؤدي إلى عدم أخذ الحيطة في التشخيص وتطبيق معايير مكافحة العدوى والتعميم على المستشفيات بأخذ الحذر.

وأشار اجتماع لوزارة الصحة عقد أول أمس، إلى أن هناك تناقص للعدوى خلال الأشهر الماضية مما يعطي انطباع خاطئ للكادر الطبي بعدم حدوث تفشي جديد ويؤدي إلى عدم أخذ الحيطة في التشخيص وتطبيق معايير مكافحة العدوىوالتعميم على جميع المستشفيات بأخذ الحذر في الوقت الحالي حتى لا يحدث تفشي للمرض، بحسب صحيفة «الرياض» السعودية.

ولفت الاجتماع إلى أنه في مثل هذا الوقت من السنوات الماضية حدث تفشيات للعدوى في بعض المستشفيات الخاصة والحكومية، ولذلك وجب التنبيه على جميع اﻷطباء وخصوصا أطباء أقسام الطوارئ على عزل أي حالة مشتبهة حسب التعريفات الأربعة التي وضعها مركز القيادة والتحكم.

كما تم خلال الاجتماع التنبيه من قبل ممثلي وزارة الزراعة على أن هذا الوقت (من نوفمبر إلى مارس) هو الوقت الأمثل لتوالد الجمال ووجود حركة كبيرة في تنقلها مما يعرض الأشخاص للعدوى جراء الاحتكاك والمخالطة خصوصا الجمال الصغيرة بالعمر، و أن كثيرا من الناس يذهب للصحراء مما يعرضهم للعدوى وحدوث حالات أولية (من الابل للإنسان) قد تسهم في حدوث حالات عدوى ثانوية كثيرة (من انسان لإنسان) في المستشفيات ويؤدي الى تفشي شديد للعدوى للمرضي المنومين والكادر الطبي.

وقبل أيام، حذر وكيل وزارة الصحة السعودية، «عبد العزيز بن سعيد»، من ارتفاع حالات الإصابة بفيروس «كورونا»، خلال الأيام المقبلة، بسبب عدم الالتزام بالإرشادات الوقائية المتعلقة بمخالطة الإبل، التي تعد أحد المصادر الرئيسية لنقل المرض في المملكة.

وقال في تغريدة عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، مساء الخميس قبل الماضي: «إذا لم يلتزم المخالطون بالإرشادات الوقائية في الأيام المقبلة، قد نشهد ظهور حالات جديدة لكورونا، وذلك لزيادة إفراز الفيروس هذه الأيام بين الإبل».

ووصل عدد حالات الإصابة المسجلة بالفيروس في المملكة، منذ ظهوره في يونيو/حزيران 2012، إلى 1280 حالة، توفى منها 551 حالة، مقابل 729 حالة تماثلت للشفاء، بينما ما زالت 5 حالات تحت المتابع.

وفي يونيو/حزيران الماضي، كشفت دراسة أجراها مجموعة من الباحثين في كلية إراسموس للطب في هولندا أن الإبل التي تقل أعمارها عن أربعة أعوام قد تكون مصدرا للإصابة بفيروس «كوررنا».

وأظهرت الدراسة أن صغار الإبل في الشرق الأوسط لديها أجسام مضادة لفيروس «كوررنا»؛ ما يدل على وجود عدوى سابقة.

ولم يثبت وجود أي من هذه الأجسام المضادة في حيوانات أخرى أجرى عليها الباحثون اختبارات، وبينها: الخيل والماشية والخراف.

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

وزارة الصحة السعودية السعودية كورونا البيات الشتوي

تسجيل حالتي إصابة جديدة بـ«كورونا» وسط وغربي السعودية

مسؤول سعودي يحذر من ارتفاع الإصابة بـ«كورونا» خلال الأيام المقبلة

وزير الصحة السعودي: لدينا 85% من مصابي كورونا ولا نعرف سبب انتشاره

«الصحة» السعودية: الحديث عن إيجاد لقاح لـ«كورونا» فرقعة إعلامية

وزيرا الزراعة والصحة السعوديين: لا نية لإعدام الإبل المصابة بـ«كورونا»

«الشورى» السعودي يستدعي وزير الصحة لمساءلته عن أداء الوزارة

«الزراعة» السعودية: 85% من نتائج فحص الإبل تظهر وجود فيروس «كورونا»

تسجيل حالة إصابة جديدة بـ«كورونا» في الرياض

الصحة السعودية: حالة وفاة وإصابتان جديدتان بـ«كورونا»