«السبسي» يغادر إلى الكويت الثلاثاء تاركا خلفه احتجاجات لامست أسوار قصره

الاثنين 25 يناير 2016 07:01 ص

يبدأ الرئيس التونسي، «الباجي قائد السبسي»، غدا الثلاثاء، جوله خارجية تقوده أولا إلى الكويت ومنها إلى البحرين.

وقالت الرئاسة التونسية، في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية اليوم الإثنين: «يؤدي رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي زيارة رسمية إلى كلّ من دولة الكويت ومملكة البحرين من 26 إلى 28 يناير (كانون الثاني) 2016، تلبية لدعوة أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، ودعوة ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة».

ولم يضف البيان مزيدا من التفاصيل.

وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) أكدت نبأ زيارة «السبسي» للبلاد، لافتة إلى أنه سيجري مباحثات رسمية مع أمير الكويت، الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح».

وتأتي زيارة الرئيس التونسي إلى كل من الكويت والبحرين في ظل ظروف أمنية واقتصادية وسياسية صعبة تعيشها تونس؛ بسبب احتجاجات شعبية تطالب الحكومة بالتجاوب مع مطالب التنمية وتوفير فرص عمل.

ووصلت هذه الاحتجاجات إلى القصر الرئاسي بالعاصمة التونسية، اليوم الإثنين؛ حيث نظم الآلاف من أفراد الأمن مسيرة تطالب برفع رواتبهم.

ويسعى «السبسي» من خلال الزيارة إلى تنشيط علاقات تونس مع دول الخليج العربي بصفة خاصة ومع البلدان العربية بصفة عامة بعد فتور أصاب تلك العلاقات عقب الإطاحة بحكم الرئيس التونسي الاسبق «زين العابدين بن علي» مطلع العام 2011.

وفي أواخر ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أجرى الرئيس التونسي زيارة إلى السعودية تم خلالها التوقيع على اتفاقيات شراكة وتعاون في مجال الدفاع والنقل، واتفاقيتي قرض مالي مع كل من الصندوق السعودي للتنمية، والبنك الإسلامي للتنمية.

  كلمات مفتاحية

تونس الكويت البحرين السبسي احتجاجات شعبية

مصادر: الإمارات أوفدت «دحلان» إلى تونس الأسبوع الماضي

الداخلية التونسية تعلن حظر التجوال في جميع أنحاء البلاد

تونسيون يحيون الذكرى الخامسة لثورتهم في شارع «بورقيبة»

تعديل وزاري «مفاجئ» في تونس يشمل 13 حقيبة بينها الداخلية والخارجية والعدل

تمديد حالة الطوارئ في تونس لمدة شهرين خشية وقوع هجمات «إرهابية»

«السبسي» يبدأ أول زيارة للكويت منذ توليه منصبه

الكويت وتونس توقعان اتفاقية للتعاون العسكري

رفع حظر التجوال الليلي في تونس

من أجل حماية الديمقراطية التونسية