الأربعاء 27 يناير 2016 08:01 ص

بدأت القوات البحرية الإيرانية الأربعاء مناورات عسكرية بحرية ضخمة تستمر لخمسة أيام.

ونقلت قناة «العالم» على موقعها الإلكتروني عن قائد القوات البحرية الأدميرال «حبيب الله سياري» القول إن المناورات تهدف إلى «تأمين المنطقة الاستراتيجية بشكل كامل، إضافة إلى تقييم القدرات البحرية في الحفاظ على الاستتباب الأمني».

وقال «سياري» إن المناورات تجري على أربع مراحل تشمل شرق مضيق هرمز وبحر عمان والمياه الحرة الواقعة في خليج عدن وشمال المحيط الهندي وعلى مساحة ثلاثة ملايين كيلو متر مربع.

وأضاف أن نخبة من القوات البحرية الإيرانية تشارك في مناورات «الولاية 94».

من جانبها، ذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) أن «الهدف من المناورات، إلى جانب أنها رسالة سلام وصداقة لدول المنطقة، هو استعراض القدرات البحرية في مواجهة التهديدات الأجنبية وتدريب الوحدات المتواجدة في المياه الجنوبية للبلاد».

وانطلقت  الشهر الماضي مناورات عسكرية بحرية مشتركة بين إيرن وسلطنة عمان في مضيق «هرمز»، بهدف التدريب على عمليات البحث والإنقاذ المشتركة.

وقال قائد قائد المنطقة البحرية الأولي لسلاح البحر في الجيش الإيراني، «حسين ازاد»، إن «هذه المناورات هي الخامسة المشتركة بين إيران وعمان، والهدف منها التدريب على عمليات البحث والإنقاذ المشتركة وقضايا السلامة البحرية لجميع السفن التجارية وناقلات العالم التي تمر عبر مضيق هرمز الاستراتيجي»، وفقا لما ذكرته وكالة «فارس» الإيرانية.