إيران تختبر 3 صواريخ قصيرة المدى في الخليج

الأحد 31 يناير 2016 04:01 ص

بدأ الجيش الإيراني السبت تجربة ثلاثة صواريخ قصيرة المدى في الخليج العربي مدى كل منهم يبلغ مسافة 150 كيلومترا، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية «فارس».

ووفقا للبيانات الإيرانية، فإن الاختبارات ترمي إلى تعزيز الأمن الداخلي، ولا تمثل خطرا على دول أخرى، مشيرة إلى أن هذه الصواريخ مصممة بشكل لا يجعلها قادرة على حمل رؤوس نووية، وذلك على عكس ما تقوله الولايات المتحدة.

يشار إلى أن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على إيران منتصف الشهر الجاري بسبب تجربة صاروخ باليستي، موجه بدقة وقادر على حمل رأس نووي في انتهاك لحظر فرضته الأمم المتحدة في أكتوبر/تشرين أول الماضي.

ومن جانبها، أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، منتصف الشهر الجاري، رفضها العقوبات الأمريكية الجديدة التي تم فرضها على برنامج الصواريخ الباليستية، في طهران، مشيرة إلى أن إيران سترد على هذه الأساليب الإعلامية والإجراءات التي وصفتها بـ«المؤذية» من خلال متابعتها الجادة لبرنامجها الصاروخي والارتقاء بالقدرات الدفاعية وتعزيز الأمن القومي.

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية «حسين جابري أنصاري» في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون: إن «العقوبات الأمريكية على برنامج الصواريخ الباليستية الإيرانية… ليست لها شرعية قانونية أو أخلاقية».

وأضاف: «أمريكا تبيع أسلحة بعشرات المليارات من الدولارات كل عام لدول بالمنطقة، هذه الأسلحة تستخدم في جرائم حرب ضد الفلسطينيين واللبنانيين ومؤخرا ضد المواطنين اليمنيين».

وكان الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، أعلنا منتصف الشهر الجاري، رفع العقوبات الاقتصادية المرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني، وذلك بعد إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن إيران امتثلت للالتزامات المطلوبة بشكل يتناسب مع الاتفاق النووي، الذي تم التوصل إليه في 14 يوليو/تموز الماضي.

وفي 14 يوليو/تموز الماضي، وقعت مجموعة (5+1) والتي تشمل الأعضاء الدائميين في مجلس الأمن، وهم روسيا، والصين، والولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، إضافة إلى ألمانيا، اتفاقًا نوويًا مع إيران يضمن عدم إنتاجها سلاحا نوويا، مقابل رفع العقوبات عنها بعد أكثر من 10 سنوات من المفاوضات المتقطعة.

 

  كلمات مفتاحية

إيران المناورات العسكرية الجيش الإيراني صاروخ بالستي الخليج العربي

إيران تبدأ مناورة عسكرية ضخمة تستمر 5 أيام بهدف ”تقييم القدرات البحرية“

إيران تطلق صواريخ بالقرب من حاملة طائرات أمريكية في الخليج

إيران تبدأ مناورات عسكرية لرفع قدراتها الدفاعية

إيران تكشف عن الصاروخ الباليستي «خليج فارس» المستخدم في مناورات «الرسول الأعظم»

إيران تختتم مناورات «الرسول الأعظم 9» في مضيق هرمز