إيران تطلق صواريخ بالقرب من حاملة طائرات أمريكية في الخليج

الأربعاء 30 ديسمبر 2015 06:12 ص

قال متحدث عسكري أمريكي، إن إيران أطلقت صواريخ بالقرب من حاملة طائرات أمريكية بالخليج العربي، فيما قال مسؤولون عسكريون إن إيران كانت تقوم بمناورة بجانب حاملة الطائرات الأمريكية.

ونقلت وكالة «رويترز»، عن «كايل رينز» المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية، قوله إن «عدة سفن تابعة للحرس الثوري أطلقت صواريخ، على مقربة من السفن الحربية، وقرب حركة الملاحة التجارية بعد أن قدمت إخطارا مسبقا قبل 23 دقيقة فقط».

وأضاف «رينز» في رسالة بالبريد الإلكتروني: «هذه الأفعال استفزازية للغاية، وغير آمنة، وغير مهنية، وتشكك في التزام إيران بأمن ممر مائي حيوي للتجارة الدولية».

وتابع: «حاملة الطائرات الأمريكية هاري ترومان كانت في طريقها لدخول الخليج عبر مضيق هرمز في عملية مرور روتينية مع سفينتين حربيتين من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لدعم الضربات الجوية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا عندما وقع الحادث».

وقال «رينز»: «في حين أن معظم التداخلات بين القوات الإيرانية وقوات البحرية الأمريكية مهنية وآمنة وروتينية، فإن هذه الواقعة ليست كذلك، وتتعارض مع الجهود الرامية لضمان حرية الملاحة والسلامة البحرية في المناطق العالمية المشتركة».

في الوقت نفسه، نقلت محطة «إن بي سي نيوز» الأمريكية، نقلا عن مسؤولين عسكريين أمريكيين لم تذكر أسماؤهم، قولهم إن «قوات الحرس الثوري الإيراني كانت تجري مناورة بالذخيرة الحية، وإن حاملة الطائرات الأمريكية هاري ترومان كانت على بعد نحو 1500 متر من أحد الصواريخ».

وأضافت: «لم تكن الصواريخ موجهة صوب ترومان والسفن الأخرى، كانت فقط بالقرب منها».

وأشارت إلى أن المدمرة الأمريكية «باكلي» وفرقاطة فرنسية كانتا في منطقة إطلاق الصواريخ.

وكانت قوات إيرانية وأمريكية اشتبكت في الخليج، لاسيما خلال الحرب الإيرانية العراقية في ثمانينات القرن الماضي، بعد الثورة الإسلامية في 1979.

وتوصلت طهران والقوى العالمية الست ومن بينها الولايات المتحدة إلى اتفاق في يوليو/تموز الماضي، للحد من البرنامج النووي لإيران مقابل رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على البلاد.

  كلمات مفتاحية

الحرس الثوري أمريكا الخليج العربي

قوة أمريكية ضاربة تغادر إلى البحر المتوسط والخليج العربي الإثنين

نائب قائد «الحرس الثوري» يزعم: سياسات أمريكا والسعودية وتركيا دفنت في سوريا

«الحرس الثوري الإيراني» يكثف هجماته الإلكترونية على مسؤولين أمريكيين

إيران ودول الخليج العربي: علاقات متنوعة تتجاذبها الشكوك والضرورة

إيران تستعرض قوتها العسكرية في مناورة ضخمة لمدة 6 أيام قرب مضيق هرمز

إيران تنفي إطلاق صواريخ قرب حاملة طائرات أمريكية في الخليج

واشنطن ترجئ فرض عقوبات على إيران متعلقة بالصواريخ البالستية

طهران تفرج عن 10 بحارة أمريكيين والجيش الإيراني يعتبره درسا لـ«الكونغرس»

قائد البحرية بـ«الحرس الثوري»: نراقب (الخليج الفارسي) على مدار الساعة

البحرية الإيرانية تطلب من سفينة أمريكية مغادرة منطقة مناورات بخليج عمان

إيران تختبر 3 صواريخ قصيرة المدى في الخليج