إيران تختتم مناورات «الرسول الأعظم 9» في مضيق هرمز

الجمعة 27 فبراير 2015 09:02 ص

ذكر تقرير إخباري أن المناورات التاسعة لـ«الرسول الأعظم» العملاقة للحرس الثوري الإيراني في مضيق هرمز والخليج انتهت اليوم الجمعة باختبار سلاح استراتيجي جديد.

وذكرت قناة «العالم» الإيرانية أن اليوم الأخير من المناورات التي جرت في مضيق هرمز والخليج مشاركة قسم من وحدات القوة البحرية والبرية والجوفضائية حيث تم اختبار سلاح استراتيجي جديد أضيف إلى ترسانة ومؤسسة الدفاع البحري للحرس الثوري .

وردا على سؤال حول قدرات هذا السلاح الجديد اكتفى الأدميرال «علي فدوي» قائد القوة البحرية للحرس الثوري بالقول أن «دخول هذا السلاح الجديد الخدمة سيلعب دورا مصيريا جدا في رفع القدرات البحرية للجمهورية الإسلامية الإيرانية على صعيد مواجهة التهديدات المحدقة لاسيما من قبل الولايات المتحدة».

وكانت مناورات «الرسول الأعظم» التاسعة للحرس الثوري قد بدأت الأربعاء وتواصلت على مدى ثلاثة أيام في مضيق هرمز ومياه الخليج وتم خلالها استخدام الأجهزة والأسلحة والمعدات والتكتيكات العملانية الحديثة في القطاع البحري والبري والسواحل والصواريخ.

من جهته، قال القائد العام للحرس الثوري الإيراني، الجنرال «محمد جعفري»، الأربعاء، إن بلاده «بلغت قوة فريدة» لا تريد أن تدخلها «حيز التجربة العملية»، مؤكدا قدرة قواته على السيطرة البحرية على الخليج العربي ومضيق هرمز وبحر عمان.

واستهدف سلاح البحر للحرس الثوري الإيراني أمس الأول نموذجا مماثلا لحاملة طائرات أميركية في مضيق هرمز، تم تصنيعه من قبل السلاح، بمئات الصواريخ والقذائف التي أطلقتها عشرات الزوارق السريعة في مناورات «الرسول الأعظم»،  التي انطلق الأربعاء، ما أدى إلى تدميره تماما.

كما أصيب نموذج حاملة الطائرات الأميركية والذي تم تصنيعه بابعاد وحجم حقيقي، بصواريخ كروز وصاروخين باليستيين أيضا.

وأضاف «جعفري» أنه «مما لا شك فيه أن الرسالة التي تبعثها هذه المناورة تعبر عن قدرات الجمهورية الإسلامية، وهي رسالة الأمن والسلام في الخليج ومضيق هرمز، ونحن نوجه هذه الرسالة إلى كافة دول الخليج، فنحن أثبتنا أخوتنا لكم، ولكن مشكلتنا هي مع أعدائنا من خارج المنطقة».

وقال إن بلاده توصلت إلى «قوة لا مثيل لها، ولكن لا تريد ممارستها على أرض الواقع، ولكن لو وصل ذلك اليوم ستسيطر قوتنا البحرية بالكامل على بحر عمان ومضيق هرمز والخليج بالكامل، لأنها تقع في مرمى صواريخنا وقطعاتنا البحرية وسفن زرع الألغام التابعة للحرس الثوري».

وكان قائد سلاح البحرية في الحرس الثوري الأميرال «علي فدوي» قد أعلن في أبريل/نيسان الماضي، عن تصنيع نموذج لحاملة طائرات أميركية بأبعاد حقيقية (202 مترا) لاستهدافها وتدميرها في المناورات.

  كلمات مفتاحية

إيران هرمز الرسول الأعظم

ما وراء «بروفة الحرب» الإيرانية في مضيق هرمز

الحرس الثوري: قوتنا لامثيل لها ... وسنسيطر على الخليج وبحر عمان ومضيق هرمز وقت الحاجة

إيران تستعرض قدراتها بمناورات عسكرية في مضيق هرمز

الذراع العسكري الايراني يصل باب المندب ويسيطر على البحر الاحمر وقناة السويس بعد مضيق هرمز

إيران تستعرض قوتها العسكرية في مناورة ضخمة لمدة 6 أيام قرب مضيق هرمز

قائد عسكري إيراني: أمريكا مسؤولة عن أي إغلاق لمضيق هرمز

إيران تكشف عن الصاروخ الباليستي «خليج فارس» المستخدم في مناورات «الرسول الأعظم»

إيران تكشف النقاب عن صاروخ بري بعيد المدى و«ديمبسي» يبحث مخاوف تنامي دورها

إيران تضم مدمرة جديدة إلى أسطول الشمال وتستعد لإطلاق ريبوتات وسلاح قنص فريد

اختتام فعاليات التمرين البحري المشترك بين دول مجلس التعاون الخليجي

متى يستقر مضيق «هرمز»؟

إيران تبدأ مناورات عسكرية لرفع قدراتها الدفاعية

مناورات إيرانية للرد على هجمات محتملة لـ«الدولة الإسلامية»

إيران تختبر 3 صواريخ قصيرة المدى في الخليج

طهران: سلاح البحر الإيراني يسعى لاستعادة مكانته في البحار والمياه الدولية الحرة

إيران وإيطاليا تجريان تدريبات بحرية مشتركة في الخليج العربي