اختتام فعاليات التمرين البحري المشترك بين دول مجلس التعاون الخليجي

الخميس 12 مارس 2015 06:03 ص

اختتمت أمس الأربعاء، فعاليات التمرين البحري المشترك «اتحاد 17» الذي يقام على أرض دولة الإمارات العربية المتحدة بين دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك بعد أن استمرت لمدة 10 أيام ضمن إطار البرامج والخطط المرسومة التي تهدف إلى تطوير سبل التدريب والتأهيل وتبادل الخبرات ورفع كفاءة جميع المشاركين في هذا التمرين.

وخلال التمرين، تم تطبيق عدد من التدريبات العسكرية والبحرية المختلفة، من خلال التدريب على تخطيط العمليات البحرية والتعبوية والتدريب على الدفاع ضد الأهداف السطحية والجوية، إلى جانب التدريب على عمليات الإسناد المشترك بين القوات المشتركة والاتصالات الصوتية والبيانية باستخدام أحدث التقنيات القتالية المتطورة لزيادة الارتقاء بمستوى الكفاءة القتالية وروح التعاون المشترك في قيادة وإدارة العمليات المشتركة.

وأوضح رئيس هيئة عمليات القوات البحرية السعودية اللواء البحري الركن «غشام بن مناحي القحطاني»، أن التمرين نفذ ضمن سلسلة من التمارين بهدف دعم التكامل بين أفرع القوات البحرية في دول مجلس التعاون الخليجي ورفع أهبة الجاهزية والاستعداد.

جدير بالذكر أن بداية فعاليات التمرين جاءت بفارق زمني بسيط مع مناورة بحرية إيرانية كان الحرس الثوري الإيراني قد أجراها الأسبوع الماضي، في مضيق هرمز والخليج تحت مسمّى مناورة «الرسول الأعظم».

كما تأتي هذه التدريبات التي تشارك فيها السعودية القائدة للتوافق الخليجي ضد إيران، بعد يومين من إشارة القائد العام السابق لشرطة دبي، الفريق «ضاحي خلفان»، قبل أيام، إلى خطر الحوثيين، وقال إن الحوثيين ستمتلك من ترسانة الأسلحة ما يهدد أمن السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي بعد عام واحد، وذلك في تغريدة له عب موقع التواصل الاجتماعي«تويتر».

  كلمات مفتاحية

الإمارات مجلس التعاون الخليجي تدريب بحري الاتحاد الخليجي إيران

إيران تختتم مناورات «الرسول الأعظم 9» في مضيق هرمز

تنفيذ تدريبات «سهام الحق» بين الإمارات ومصر في ثالث تدريب مشترك هذا العام

السعودية تستضيف تمرينات «نمر3» العسكرية المشتركة مع القوات الفرنسية

الإمارات تستقبل قوات مصرية في ثالث تدريب مشترك

الكويت: دول التعاون الخليجي تسعي لإنشاء قوة بحرية مشتركة

رؤساء أركان «التعاون» يبحثون في الدوحة عدة موضوعات متعلقة بالعمل الخليجي المشترك

اختتام فعاليات التدريب البحري المصري الإماراتي «خليفة 2»

تمرين سعودي على فرضية تسرب مواد إشعاعية في الخليج