رؤساء أركان «التعاون» يبحثون في الدوحة عدة موضوعات متعلقة بالعمل الخليجي المشترك

الثلاثاء 21 أبريل 2015 07:04 ص

عقدت اللجنة العسكرية العليا رؤساء أركان دول «مجلس التعاون لدول الخليج العربية» أمس الإثنين اجتماعها التشاوري السادس بفندق الشيراتون، وذلك برئاسة اللواء الركن طيار «غانم بن شاهين الغانم» رئيس أركان القوات المسلحة القطرية وحضور رؤساء أركان دول المجلس.

كما شارك في الاجتماع اللواء الركن «خليفة حميد ساعد الكعبي» الأمين العام المساعد بمجلس التعاون للشؤون العسكرية، بالإضافة إلى اللواء الركن «حسن حمزة الشهري» قائد قوات درع الجزيرة وأعضاء الوفود المشاركة.

وناقشت اللجنة عددا من الموضوعات المتعلقة بالعمل الخليجي المشترك وفي مقدمتها موضوع القوة العربية العسكرية المشتركة وما يتعلق بمشاركة دول المجلس التي لديها الاستعداد والظروف المناسبة للمساهمة في القوة العربية المشتركة المقترحة، وما يتطلبه ذلك من تنظيمات وإجراءات تنسيقية.

وقد أكد المجتمعون على صيانة وتطوير ما تحقق من منجزات ومكتسبات على نطاق العمل العسكري الخليجي المشترك باعتباره السياج الدفاعي المنيع لدول المجلس ورافدا للعمل العسكري العربي المشترك.

كما نوهوا بكل إكبار واعتزاز بالقرار الشجاع الذي اتخذه خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز» ملك المملكة العربية السعودية بإطلاق «عاصفة الحزم» التي تستهدف الدفاع عن الشرعية في اليمن ومواجهه النفوذ الأجنبي الذي يسعى لزعزعة الأمن والاستقرار الإقليمي، وتقويض الجهود الخليجية والدولية الهادفة إلى تحقيق الاستقرار والوحدة في اليمن.

وفي نهاية الاجتماع توجه المجتمعون بالشكر وبالغ التقدير والعرفان لدولة قطر حكومة وشعبا على ما تقدمه من جهود لدعم وتطوير العمل العسكري المشترك، منوهين بالدور الكبير والكريم الذي يضطلع به سعادة اللواء الركن «حمد بن علي العطية» وزير الدولة لشؤون الدفاع عضو مجلس الوزراء في هذا المجال، وكذلك ما يبديه اللواء الركن طيار «غانم بن شاهين» الغانم رئيس أركان القوات المسلحة من متابعة وتوجيه سديدين، وما تقوم به مختلف الجهات المعنية بالقوات المسلحة القطرية من جهد متميز في استضافة هذا الاجتماع، وما حظيت به الوفود المشاركة من رعاية وكرم ضيافة وحسن وفادة.

كما عبروا عن التهنئة للفريق الركن «ذياب بن صقر النعيمي» على الثقة الملكية بترقيته لرتبة فريق، وتعيينه رئيسا لهيئة الأركان بقوة دفاع البحرين، مرحبين به عضوا جديدا في اللجنة العسكرية العليا، متوجين أيضا بالشكر وبالغ التقدير إلى معالي الفريق الركن الشيخ «دعيج بن سلمان آل خليفة» الأمين العام لمجلس الدفاع الأعلى بمملكة البحرين وذلك على ما بذله من جهود طيبة ومشاركة فعالة أثناء عضويته لهذه اللجنة، متمنيين لمعاليه التوفيق في مهمته الجديدة.

  كلمات مفتاحية

مجلس التعاون الخليجي قطر الدوحة السعودية الملك سلمان

وزير الخارجية الجزائري ينفي علاقة مشروع «القوة العربية» بالأوضاع في اليمن وليبيا

«العربي»: تشكيل القوة العسكرية المشتركة يحتاج لشهور ولن نتدخل في سوريا وفلسطين

«مجلس التعاون» يستدعي سفير السويد لدى السعودية احتجاجا على تصريحات تجاه المملكة

اختتام فعاليات التمرين البحري المشترك بين دول مجلس التعاون الخليجي

«قمة تشاورية» لقادة دول الخليج في الرياض 5 مايو المقبل

الرياض تستضيف قمة خليجية تمهيدا لقمة كامب ديفيد مع الرئيس الأمريكي