إيران وإيطاليا تجريان تدريبات بحرية مشتركة في الخليج العربي

الثلاثاء 27 سبتمبر 2016 07:09 ص

شهدت مياه الخليج العربي، يوم الثلاثاء، التدريبات البحرية المشتركة «باسيكس» بين القوة البحرية للجيش الإيراني والبارجة الإيطالية «ورو».

وفي تصريحه للصحفيين على هامش التدريبات، لفت قائد المنطقة البحرية الأولى للجيش الإيراني، الأدميرال «حسين أزاد»، إلى أن تدريبات «باسيكس» جرت من ميناء بندر عباس جنوب إيران إلى مضيق هرمز بمشاركة البوارج الإيرانية والإيطالية، حسب وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ).

وأضاف القائد العسكري الإيراني أن التدريبات المشتركة تهدف إلى الارتقاء بمستوى القدرات العسكرية، وتبادل المعلومات بين سلاحي البحر الإيراني والإيطالي، وتجسيد روح السلام والصداقة عبر العمليات البحرية المشتركة بين دول العالم.

كان السفير الإيطالي في إيران وعدد من الضباط الايطاليين وقادة البارجة البحرية «يورو» ضمن الشخصيات التي حضرت افتتاح التدريبات البحرية المشتركة بين إيران وإيطاليا الثلاثاء.

يذكر أن انفتاحاً حدث في العلاقات بين إيران والدول الغربية بعد إبرام الاتفاق النووي بين طهران والقوى الكبري في 14 يوليو/تموز 2014، والذي دخل حيز التنفيذ منتصف يناير/كانون الثاني الماضي.

ونص الاتفاق على تقليص قدرات برنامج إيران النووي مقابل رفع العقوبات المفروضة على الأخير في هذا الصدد.

ويثير التقارب الغربي الإيراني، الذي تلى التوصل إلى هذا الاتفاق، توجسات ومخاوف لدى دول خليجية، وخاصة السعودية، التي تُعتبر المنافس الإقليمي الرئيسي لإيران.

 

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران إيطاليا تدريبات عسكرية مضيق هرمز

في خطوة «مقلقة» لدول خليجية.. إيران والهند تجريان مناورات بحرية في مضيق هرمز

مقطع فيديو يظهر إطلاق سفينة إيرانية صواريخ في مضيق هرمز

انطلاق المناورات العسكرية بين سلطنة عمان وإيران في مضيق «هرمز»

تحرش إيراني بحري بـ«مضيق هرمز» ردا على أمريكي بـ«باب المندب» وآخر سعودي جوي بمطار صنعاء

إيران تختتم مناورات «الرسول الأعظم 9» في مضيق هرمز