مصر.. فائدة أذون الخزانة ترتفع للمرة الأولى إلى 23%

الأحد 16 أبريل 2023 08:07 م

أعلن البنك المركزي في مصر عن رفع أسعار الفائدة على أذون الخزانة للمرة الأولى إلى 23.479%، وذلك بعد أيام من تحقيق قفزة في المبيعات.

تستهدف وزارة المالية خلال الأسبوع الجاري نحو 79.75 مليار جنيه من عطاءات وأذون وسندات الخزانة تتضمن آجال 91 و273 و182 و364 يوما خلال يومي الأحد والخميس من الأسبوع الجاري. وكذلك سند من استحقاق 3 سنوات اعتبارا من الإثنين القادم.

وقبل أيام، قفزت مبيعات أذون الخزانة المصرية لأجلي 273 و91 يوما في عطاء الأحد من أدنى مستوياتهما في الأسبوع الماضي، بعد أن دفعت وزارة المالية عوائد قياسية مرتفعة لتعكس جزئيا ارتفاعا قدره 200 نقطة أساس في أسعار الفائدة لليلة واحدة، والذي أقره البنك المركزي في 30 مارس/آذار.

ويقول محللون إن المستثمرين يسعون لتحقيق عوائد أعلى لتتناسب مع ارتفاع أسعار الفائدة ومع توقعهم لاستمرار تراجع الجنيه بعد أن فقد نصف قيمته مقابل الدولار منذ مارس/آذار من العام الماضي.

وتبذل وزارة المالية المصرية جهودا للحد من اتساع فجوة العجز في الميزانية بعد اضطرارها لمواصلة دفع أسعار فائدة أعلى على مخزونها الضخم من الديون.

وكشف تقرير صادر عن إدارة الدين العام بالوزارة، عن تكليف البنك المركزي للقيام بعمليات الاقتراض من خلال أدوات الدين المحلي؛ وهي عطاءات أذون الخزانة لأجلي 91 و273 يوما.

وبحسب ما تستهدفه وزارة المالية فإنه من المقرر بيع أجل 91 يوما بـ 23مليار جنيه وأجل 273 يوما بـ 17 مليار جنيه.

وثبتت وزارة المالية من حجم اقتراضها من البنوك والمؤسسات المالية لتدبير الفجوة التمويلية بالموازنة عند 40 مليار جنيه للأسبوع الثالث على التوالي.

المصدر | الخليج الجديد+وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

أسعار أذون الخزانة المصرية البنك المركزي المصري الجنيه المصري

ديون مصر من "مستقر" إلى "سلبي".. والضغط يتزايد على الجنيه

المركزي المصري يبيع أذون خزانة بـ 58 مليار جنيه لسد عجز الموازنة

بفائدة 23%.. المركزي المصري يطرح أذون خزانة بـ1.5 مليار دولار

لهذه الأسباب يتوقع الخبراء رفع أسعار الفائدة في مصر.. ما هي؟