آخرون تحت التهديد.. مقتل الدبلوماسي المصري في السودان يفجر سيلا من التساؤلات

الثلاثاء 25 أبريل 2023 02:15 م

فجّر مقتل دبلوماسي مصري في السودان سيلا من التعليقات والردود المتباينة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وأعلنت الخارجية المصرية، الإثنين، مقتل مساعد الملحق الإداري بسفارة القاهرة في الخرطوم محمد الغراوي، دون أن تتهم أحدا بمقتله، بينما اتهم الجيش السوداني قوات "الدعم السريع" باستهدافه، وهو ما نفته الأخيرة.

وفي بداية الأمر أعلن الجيش السوداني مقتل "مساعد الملحق العسكري المصري"، فخرج السفير المصري بتصريحات ينفي فيها الخبر معلنا سلامة جميع أعضاء السفارة، وبعدها بنحو ساعة أصدرت الخارجية المصرية بيانا تنعي فيه "مساعد الملحق الإداري" بسفارتها في الخرطوم.

وعقبها صحّح الجيش السوداني بيانه قائلا: "نعتذر عن خطأ بياننا السابق بشأن السفارة المصرية والصفة الصحيحة للقتيل هي مساعد الملحق الإداري".

يأتي ذلك في وقت يشهد فيه السودان اشتباكات بين الجيش و"الدعم السريع" في الخرطوم ومدن أخرى منذ منذ 15 أبريل/ نيسان الجاري، وتبادل الطرفان اتهامات ببدء كل منهما هجوما على مقار تابعة للآخر، بالإضافة إلى ادعاءات بالسيطرة على مواقع تخص كلا منهما.

وتفاعل مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي بشكل واسع مع حادثة مقتل الدبلوماسي المصري، حيث برز وسم بعنوان "مساعد الملحق الإداري" في قائمة الأعلى تداولا في "تويتر".

وشكك بعض الناشطين في وظيفة الدبلوماسي القتيل، حيث قال الضابط السابق بالقوات المسلحة المصرية شريف عثمان: "مساعد الملحق الاداري اللي استشهد في الخرطوم كان مخابرات عامه ولا حربيه؟.. حد قال لكم انه من الصقور وكده ولا لسه.. مش قادرين يعترفوا؟".

وغرد الباحث المصري خليل العناني: "أسئلة كثيرة يطرحها خبر مقتل مساعد الملحق الإداري بالخرطوم (إذا سلمنا بصحة الخبر أنه ملحق إداري وليس عسكري) أهمها: من الذي اغتاله؟ وما هي أهدافه؟ وهل هناك أطراف خارجية متورطة؟ والسؤال الأهم: لماذا لم يتم إجلاء طاقم السفارة المصرية وعائلاتهم على غرار ما فعلت معظم الدول؟".

وقال الإعلامي المصري معتز مطر: "مساعد الملحق الإداري أم العسكري.. في النهاية إنسان!! صدق الجيش السوداني وكذبت الخارجية المصرية.. معتز مطر: نفسي أعرف الذلة اللي مسكها حميدتي علي السيسي".

بينما انتقد مغردون الحكومة المصرية لعدم قدرتها على حماية أعضاء البعثة المصرية في السودان.

وكتب الناشط المصري أسامة جاويش: "صباح اليوم على الموقع الرسمي للحكومة البريطانية ريشي سوناك رئيس الوزراء يشكر الرئيس المصري على المساعدة في إجلاء العاملين في السفارة البريطانية في السودان بأمان".

وأضاف: "منذ قليل: مقتل مساعد الملحق الاداري للسفارة المصرية في السودان.. هو احنا بنساعد الأجانب ومش عارفين نساعد ولادنا ليه؟".

وقال نور الدين عبدالحافظ: "استشهاد محمد الغراوي مساعد الملحق الإداري في سفارة مصر بالخرطوم ليكون الدبلوماسي الوحيد الذي تم اغتياله هناك!! في الوقت اللي حكومة العسكر بتتفشخر أنها ساعدت الأجانب في الخروج سالمين من الخرطوم". 

وطالب آخرون بعدم السكوت واتخاذ رد حازم على الحادثة.

وأوضح عماد عوض: "فيه دبلوماسي مصري اتقتل امبارح في السودان هو مساعد الملحق الإداري، وهذا أمر يستوجب الرد ويجب أن لا يمر بدون رد حازم، الاعتداء على الدبلوماسيين هو اعتداء على الدولة المصرية وممثليها حسب القوانين الدولية".

وحذر مغردون من محاولة لخلق فتنة بين الشعبين المصري والسوداني.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مساعد الملحق الإداري مساعد الملحق الإداري المصري مصر السودان الأزمة السودانية محمد الغراوي تريند مصر

تحضيرا لهجوم كبير.. "أنونيموس سودان" تعلن اختراق موقع الموساد الإسرائيلي

"خطر بيولوجي هائل".. الصحة العالمية تحذر من السيطرة على مختبر بالسودان

قصر نظر استراتيجي.. هكذا خسرت مصر نفوذها بالسودان