الكويت.. سجال حاد إثر مطالبة نائب بإعادة فرز صناديق انتخابات مجلس الأمة 2022

الأربعاء 26 أبريل 2023 10:09 م

تشهد مواقع التواصل الاجتماعي في الكويت حالة جدل كبيرة عقب مطالبة النائب في البرلمان عبيد الوسمي التحفظ على صناديق الاقتراع الموجودة بمجلس الأمة والمتعلقة بانتخابات 2022 وإعادة فرزها.

وكان الوسمي قد طالب، الأربعاء، بإصدار قرار فوري من مكتب المجلس بالتحفظ علـى صناديق الاقتراع الموجودة بالمجلس، والتي تخص انتخابات المجلس المبطل، وإعادة فرز الأوراق والمحاضر والمستندات التي يوجب القانون تضمينها هـذه الصناديق.

كما طالب الوسمي الأمانة العامة لمجلس الأمة بالإشراف على عملية فتح الصناديق، على أن تتم الإجراءات علناً في مسرح مجلس الأمة بحضور وسائل الإعلام المحلية والدولية الراغبة في ذلك.

وطالب النائب الكويتي أيضاً بدعوة سفراء الدول الأجنبية العاملة في الكويت لحضور هذا الإجراء؛ تحقيقاً للثقة بعمل مؤسسات الدولة وسلامة إجراءاتها، وتقديم جهة فتح الصناديق وفرزها النتائج التي توصلت لها، ونشر التقرير فور الانتهاء منه أمام جهات الإعلام خلال اليومين التاليين من انتهاء الفرز والعد والتحقق، متضمناً أي ملاحظة تراها اللجنة ضرورية لاطلاع الرأي العام عليها.

يأتي هذه المطالبة في وقت تعيش فيه الكويت أزمة سياسية حادة في أعقاب قرار المحكمة الدستورية بإبطال مجلس الأمة المنتخب عام 2022 وإعادة مجلس 2020 المنحل، الذي قرر أمير البلاد حله مجدداً في 17 أبريل/ نيسان الجاري.

وأثارت مطالبة النائب عبيد الوسمي تفاعلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي في الكويت وتصدر وسم باسمه منصة تويتر.

ولقيت مطالبة النائب الوسمي تأييدا من شريحة واسعة من الناشطين إذ أشار بعضهم إلى أنها جاءت وفقا للمادة 114 من الدستور.

بينما رأى آخرون أن "المطالبة تعزز مصداقية من يدعي بوجود شبهة تزوير الانتخابات وعدم سلامة العملية الانتخابية. وأن هذه الشبهة عززتها عدم نشر وزارة الداخلية الإحصائيات الرسمية الخاصة بنتائج الانتخابات في جميع الدوائر".

في حين رأى مغردون أن مطالبة الوسمي مثلت إحراجا للحكومة.

في المقابل أعرب مغردون آخرون عن رفضهم لما طرحه النائب الوسمي إذ رأى البعض أنه خروج عن القانون بينما اعتبرها مغردون إساءة للشعب في ظل تعطيل البرلمان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت عبيد الوسمي مجلس الأمة مجلس الأمة الكويتي انتخابات مجلس الأمة الكويتي 2022 تريند الكويت

الكويت.. تأجيل البت في المطالبة بإعادة فرز صناديق انتخابات مجلس الأمة 2022

الكويت.. تأجيل البت في مطالبة فتح صناديق اقتراع مجلس الأمة 2022 تثير جدلا