الحملة الإعلامية الغربية ضد أردوغان تثير غضبا تركيا وعربيا

السبت 6 مايو 2023 09:49 م

أثارت حملة الهجوم العنيفة والمتواصلة من قبل وسائل إعلام غربية، ضد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والتي وصلت لحد الدعوة لإسقاطه في الانتخابات التركية المقررة في 14 مايو/أيار 2023 غضبا واسعا على كافة الأصعدة في تركيا، وخارجها لاسيما فى الدول العربية.

وقبل يومين، شنت مجلة "الإيكونوميست" البريطانية هجوما شديدا على أردوغان واصفة إياه بالديكتاتور، وكتبت على غلاف صفحتها الأخيرة: "أهم استحقاق انتخابي في 2023″، ودعت لرحيل الرئيس التركي الذي يحكم تركيا منذ 20 عاما عن السلطة.

وبعد يوم واحد من هذا الهجوم الإنجليزي، نشرت مجلة دير شبيجل الألمانية صورة غلاف مثيرة للجدل في عددها لهذا الأسبوع، ظهر فيه الهلال العثماني ورمز الدولة التركية مكسورا، وعرش محطم يجلس عليه أردوغان، وهو ما رآه كثيرون إساءة كبيرة إلى تركيا وتدخلا في شؤونها الداخلية.

وعنونت المجلة الألمانية الصورة بـ"أردوغان، الفوضى أو الانقسام في حال الخسارة"، في إشارة إلى منعطفات خطيرة قد تشهدها تركيا بعد الانتخابات.

ويأتي هجوم الإيكونوميست ودير شبجيل بالتزامن مع هجوم وانتقادات من قبل مراكز فكر أوروبية ضد الرئيس التركي أبرزها كان المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية الذي اعتبر أن هزيمة أردوغان قد تتحول إلى نقطة مضيئة للغرب.

الهجوم الإعلامي المتزامن قوبل باستياء واسع في تركيا على كافة الأصعدة سواء في الأوساط السياسية أو الشارع أو على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي تعليقه على الإيكونوميست، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو: "إنهم يتخذون قراراتٍ نيابة عن الشعب التركي أو يحاولون إرشاد الأمة التركية".

وأشار إلى أنه كان قد كتب مقالة لنشرها في العدد القادم لمجلة "الإيكونوميست"، مضيفاً: "امتنعت عن نشر مقالتي في هذه المجلة؛ فنحن لا نتعامل مع من يتدخل في الشؤون الداخلية لتركيا. هؤلاء سيتلقّون الرد المناسب من شعبنا يوم 14 مايو/أيار". 

من جانبه، قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن، في تغريدة كتبها رداً على المجلة البريطانية، مخاطباً الأتراك: "كونوا هادئين، فقد ولّت الأيام التي كانت تعطى التعليمات فيها لبلدي، الكلمة الأخيرة للشعب في صندوق الاقتراع".

 

 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الانتخابات التركية هجوم غربي ضد أردوغان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

كل ما تريد معرفته عن الانتخابات التركية 2023 (2/2)

كل ما تريد معرفته عن الانتخابات التركية 2023 (2/1)

اللجنة العليا للانتخابات في تركيا.. التأسيس والتشكيل والمهام (إطار)

خبراء: إعلان جدة مؤشر لآفاق علاقات تركية عربية مميزة

من البلدية إلى الرئاسة.. أردوغان و3 عقود في حكم تركيا