تدهور الوضع الصحي لصحفي مضرب عن الطعام في السجون الإسرائيلية

السبت 30 يناير 2016 05:01 ص

كشف تقرير طبي صدر اليوم السبت، عن مستشفى العفولة الإسرائيلي عن تراجع طرأ على الوضع الصحي للصحفي المعتقل «محمد القيق» المضرب عن الطعام منذ 67 يوما ضد اعتقاله الإداري، حسبما قال المحامي «جواد بولس»، مدير الوحدة القانونية في نادي الأسير الفلسطيني (غير حكومي).

وأشار «بولس» في بيان أن التقرير الطبي يأتي في إطار التزام مستشفى العفولة بطلب المحكمة العليا الإسرائيلية بإصدار تقارير طبية يومية حول الحالة الصحية للمعتقل.

ووفقا للتقرير الطبي، فإن المعتقل «القيق» فقد قدرته على الكلام ويتواصل معهم بالإشارة، علاوة على ازدياد حالة النعاس لديه، إضافة إلى أنه ضعيف بشكل واضح، مع التأكيد على أنه ما زال في وعيه، ويرفض إجراء الفحوصات الطبية وتلقي العلاج، بحسب البيان.

ولفت «بولس» إلى أن هذه المرة الأولى التي تشهد فيه المستشفى على خطورة الوضع الصحي للمعتقل «القيق».

واعتقل جيش الاحتلال الإسرائيلي «القيق» (33 عاما) في 21 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، من منزله في مدينة رام الله (وسط الضفة الغربية) قبل أن يبدأ، إضرابا مفتوحا عن الطعام، بعد 4 أيام من اعتقاله.

وفي 20 ديسمبر/كانون الأول الماضي، قررت السلطات الإسرائيلية تحويل «القيق» للاعتقال الإداري، دون محاكمة، لمدة 6 أشهر، متهمة إياه بـ«التحريض على العنف» من خلال عمله الصحفي.

والاعتقال الإداري، هو قرار تتخذه المخابرات الإسرائيلية بالتنسيق مع قائد «المنطقة الوسطى» (الضفة الغربية) في الجيش الإسرائيلي، لمدة تتراوح بين شهر إلى ستة أشهر، ويتم إقراره بناء على «معلومات سرية أمنية» بحق المعتقل.

ويجدد الاعتقال حال إقرار قائد «المنطقة الوسطى» بأن وجود المعتقل ما زال يشكل خطرا على أمن دولة الاحتلال الإسرائيلي، ويعرض التمديد الإداري للمعتقل الفلسطيني على قاض عسكري، لتثبيت قرار القائد العسكري، وإعطائه «صبغة قانونية».

المصدر | الخليج الجديد + وكالة أنباء الأناضول

  كلمات مفتاحية

إسرائيل اعتقال إداري الإضراب عن الطعام

الأسير «محمد علان»: الحياة بكرامة.. أو الشهادة

(إسرائيل) تعرض إبعاد الأسير «محمد علان» عن الضفة 4 سنوات

نائب عربي بالكنيست: أسير فلسطيني مضرب عن الطعام بدأ يفقد حواسه و«يحتضر» الآن

120 أسيرا فلسطينيا بسجن نفحة يضربون احتجاجًا على سياسات القمع الصهيوني

«مشعل» يكشف لأول مرة: (إسرائيل) طلبت من حماس الإفراج عن أسيرين وجثتين