استطلاع رأي

كيف ترى التطبيع المحتمل بين السعودية و"إسرائيل" ضمن اتفاق أمني سعودي أمريكي؟

الصفقة ستحقق مصالح مهمة للمملكة لكن دون فائدة لشعب فلسطين
2%
الصفقة تخدم كافة الأطراف بما فيها القضية الفلسطينية
4%
ما سيحققه الاحتلال الإسرائيلي أكبر من أي فائدة للسعودية وفلسطين
89%
أهم الموضوعات

منظمات حقوقية تتهم مصر بممارسة تعذيب ممنهج ضد السجناء

الخلاص التونسية تبدأ خطوات تصعيدية تضامنا مع المعتقلين

بعد التعبير عن "خجله منها".. ناشطون يدعون بن سلمان لإلغاء أحكام الإعدام في قضايا الرأي

معهد البحرين للحقوق: أحكام متفاوتة بالسجن بحق 13 معتقلا بأحداث سجن جو

سويسرا تقر قانونا يحظر على النساء تغطية الوجه

Ads

مصر.. انتهاكات "خطيرة" وإضراب جماعي عن الطعام في سجن برج العرب

الاثنين 22 مايو 2023 09:32 م

كشفت هيئات حقوقية مصرية، عن انتهاكات خطيرة تمارس بحق المعتقلين في سجن "برج العرب" بالبلاد، مؤكدة أن العديد منهم بدأوا بخوض إضراب جماعي كلي عن الطعام.

ونقل "مركز الشهاب لحقوق الإنسان" عن الأهالي أن الانتهاكات تمثلت في منع إدخال الطعام المحمول للسجين في خلال الزيارة، بما في ذلك الخضراوات المطبوخة والفاكهة، في حين سُمِح بـ"قطعة بروتين" وملعقتَي أرز.

كذلك، مُنِع إدخال أيّ من السلع المتوفرة في الكانتين، والأمر نفسه بالنسبة إلى الأدوية.

يُذكر أنه في خلال الزيارة، كان يلتقي كلّ خمسة مساجين مع أهاليهم في قاعة واحدة.

وأضاف المركز أن الأهالي أشاروا إلى سبع محاولات انتحار في داخل سجن برج العرب، إلى جانب نقل عدد كبير جداً من السجناء إلى زنازين التأديب، فيما بدأ هؤلاء إضراباً جماعياً كلياً عن الطعام.

المعلومات نفسها أكدها "مركز جوار لحقوق الإنسان"، الذي تلقّى بدوره استغاثات من أهالي سجناء تتعلق بانتهاكات في سجن برج العرب، بالإضافة إلى تنكيل وإهانات للأهالي في أثناء الزيارات تحت إشراف ضابط الأمن الوطني، وفق صحيفة "العربي الجديد".

وأفاد فريق المركز بأن السجناء نظموا إضراباً جماعياً عن الطعام نتيجة الانتهاكات والتعديات الجسدية التي طالت عدداً منهم، فيما نُقلت مجموعة كبيرة إلى زنازين التأديب بسبب اعتداء المسيّر الجنائي الذي يُعرَف باسم "نجم" على أحد السجناء. فقد تدخّل الأمن عشوائياً وحبس عدداً كبيراً من السجناء في تلك الزنازين.

وأوضح المركز أن الأهالي بمعظمهم مُنعوا من الزيارات في الأيام الماضية، ومُنعت الأدوية والفاكهة والخضراوات، وأُعيد ما حمله الأهالي إلى أبنائهم، ما عدا "2 ملعقة أرزّ وقطعة لحم في كلّ زيارة"، في حين أُغلقت الكانتين.

في السياق نفسه، أفادت "الشبكة المصرية لحقوق الإنسان" بأن ضابط أمن الدولة في سجن برج العرب يواصل انتهاكاته بحق السجناء بمساعدة نزيل جنائي.

وذكرت الشبكة في بيان لها أنه "استمراراً لممارساته غير القانونية، قال حمزة المصري -اسم حركي- ضابط أمن الدولة بسجن برج العرب للسجناء السياسيين: محدّش يقدر يعمل معايا حاجة، وأبويا لواء شرطة ومش عايز من الشغلانة دي حاجة، وإنتو اللي هتخربو على نفسكم".

فأتى ردّ السجناء عليه: "هي خربانة وإحنا معندناش حاجة نخسرها وعايزين حقوقنا"، بحسب ما جاء في الرسالة الثانية التي وصلت الشبكة من قبل سجناء برج العرب.

وكانت الشبكة المصرية قد نشرت، في الرابع من مايو/ أيار الجاري، رسالة أولى بعث بها سجناء برج العرب كشفت "مخالفات ضابط الأمن الوطني حمزة المصري لمواد الدستور والقانون، واللائحة الداخلية للسجون وتسلّطه واستغلال نفوذه في التضييق على الزيارات ومنع الأكل".

وأدّى ذلك إلى "إرجاع أغلب ما جاء في الزيارات. بالإضافة إلى التهديد بتنقلات بين العنابر، والتهديد بالتجريد، وزيادة أسعار الكافيتريا والكانتين بعد رفض السجناء السياسيين دفع الإتاوات".

وتأتي التقارير الجديدة عقب الضجة التي حدثت مؤخرا إثر انتهاكات تعرض لها المعتقلون في سجن بدر، تضمنت الاعتداء عليهم بالضرب وغياب الرعاية الصحية والإهمال الصحي، وفق رسائل مسربة من سجناء ونقلتها هيئات حقوقية.

ومنذ مطلع العام الجاري، توفي 13 معتقلا داخل السجون ومراكز الاحتجاز المصرية، أغلبهم قضوا نتيجة الإهمال الطبي، بحسب تقارير حقوقية.

وتقدر جماعات حقوقية أن عشرات الآلاف سُجنوا بسبب المعارضة السياسية في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، ويشكون منذ فترة طويلة من انتهاكات؛ بما في ذلك التعذيب الممنهج وظروف الاحتجاز التي تهدد الحياة.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

مصر سجن بدر السجون المصرية الإضراب عن الطعام سجن برج العرب