اختطاف المواطن السعودي في لبنان يخلق صدى واسعا بالفضاء الإلكتروني

الثلاثاء 30 مايو 2023 12:26 م

أثارت حادثة اختطاف المواطن السعودي في لبنان جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأعلن الجيش اللبناني في بيان، الثلاثاء عن تحرير المواطن السعودي مشاري المطيري المختطف (منذ فجر الأحد) وتوقيف عدد من المتورطين بالحادثة.

وشكر السفير السعودي في بيروت وليد البخاري، السلطات اللبنانية على سرعة الاستجابة وتحرير المواطن السعودي موكدا أن صحته مطمئنة.

بينما أفادت قناة "الإخبارية" السعودية، بأن المواطن المختطف يعمل لصالح الخطوط السعودية في بيروت، وتم اختطافه من وسط المنطقة التجارية في العاصمة اللبنانية.

وأشارت إلى أن الخاطفين بعثوا رسالة مطالبين بفدية مالية تقدر بـ400 ألف دولار (1.5 مليون ريال)، وأن الرسالة الهاتفية صدرت من الضاحية الجنوبية لبيروت.

واعتبر وزير الاقتصاد اللبناني أمين سلام، الثلاثاء، أن خطف المواطن السعودي على الأراضي اللبنانية "أمر خطير وله غايات مشبوهة ويستهدف ضربة سمعة لبنان وضرب اقتصاده الوطني".

وشهدت مواقع التواصل تفاعلا واسعا مع الحادثة وبرز وسما "مشاري المطيري" و"المواطن السعودي" في قائمة الأعلى تداولا عبر منصة "تويتر".

وكتب الناشط نايف العتيبي عبر "تويتر": "شكراً للجيش اللبناني وكل من ساهم في تحرير المواطن السعودي من براثن الإرهابيين المجرمين وشكر كبير لكل لبناني ولبنانية استنكروا عملية الخطف وأقول لهم نحن نحبكم ونقدركم ولا نعمم جريمة المجرمين على الشعب اللبناني الشقيق".

وغرّد الناشط السعودي محسن الشهري: "لبنان دولة لها كل التقدير والاحترام والشرفاء من شعبها وهم كثير أكيد لهم التقدير والاحترام وما حصل لا يمثل إلا فئة ضعيفة غير سوية وهم لا يمثلون لبنان وشعبها الطيب".

وأضاف: "هل يعقل أن جيش هو من ينقذ مخطوف أين الأمن الداخلي والشرطة والأجهزة التابعة لوزارة الداخلية".

واعتبر ناشطون سعوديون أن سرعة تحرير المواطن السعودي يدلل على التقدير الكبير لقيمة المواطن السعودي وثقل المملكة.

ووجه ناشطون اتهامات لـ"حزب الله" بالوقوف خلف عملية الاختطاف.

وحول التفاعل مع القضية في لبنان قال الصحفي طوني بولس: "رئيس العصابة التي خطفت المواطن السعودي مشاري المطيري يدعى موسى علي جعفر، ولا يزال فاراً من العدالة وحسب المعلومات يتواجد في منطقة حاويك بريف القصير حيث يتواجد عناصر من عصابة الخطف".

وأضاف أن "تلك العصابة لها سجل كبير في التهريب وتجارة المخدرات والخطف بين لبنان وسوريا"، مؤكدا أنها "محمية منذ سنوات بقرار حزبي وسياسي بين لبنان وسوريا".

 

وقال المذيع اللبناني سامي كليب: "خطف المواطن السعودي جريمةٌ قصوى تستحق أقسى العقاب، وتحريرُه مُفرح لشخصه ولأهله أشقائنا في السعودية ولكل لبناني حريص على صورة بلده".

وغرد الناشط اللبناني أحمد هاشمية: "التهنئة واجبة للجيش اللبناني، والأجهزة الأمنية، على تحرير المواطن السعودي المخطوف وإعتقال المجرمين، باحتراف عال يُشعرنا بالفخر وبالثقة بأن مؤسساتنا قادرة، إذا تأمن مناخ سياسي طبيعي، على ضبط الأمور والإمساك بمقاليد الأمن والأمان".

 

وقال مغرد آخر:عذرآ أستاذ مشاري المطيري فأنت لست وحدك المخطوف فلقد خطفوا الوطن وخطفوا الدولة وقرارها الاستراتيجي وخطفوا مستقبل أطفالنا وتاريخ لبنان وهويته الثقافية والحضارية".

وكتب آخر: "عملية خطف المواطن السعودي في لبنان تمثيلية مدبرة لتحسين صورة لبنان والحكومة على أنها مسيطرة على الأوضاع في لبنان وأن الجيش بقدرة قادر استطاع تحريره على الحدود السورية".

وحول إعلان الجيش اللبناني بأن تحرير المخطتطف جرى على الحدود اللبنانية السورية قال عضو وفد لجان المصالحة الوطنية، التابعة للنظام السوري عمر رحمون: "حتى المواطن السعودي المخطوف من منتصف بيروت سيضعون سورية أو الحدود السورية بالقضية حتى تصل رسائل بأن الخاطفين سوريون أو لهم أذرع بسورية شيء غريب".

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها اختطاف رعايا سعوديين في لبنان، إذ سبق أن حدث ذلك عدة مرات، آخرها في يوليو/ تموز الماضي حينما جرى اختطاف رجل أعمال سعودي بعد أن استدرجه خاطفوه وطلبوا فدية مالية حينها، وفق مصادر لبنانية.

وبعد قطيعة استمرت لأشهر عدة على خلفية تصريحات لوزير لبناني سابق حول حرب اليمن اعتبرت مسيئة للسعودية، استأنفت الرياض في أبريل/نيسان 2022 علاقاتها الدبلوماسية مع بيروت.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية لبنان المواطن السعودي اختطاف سعودي مشاري المطيري

لبنان.. وزير الداخلية يكشف تفاصيل جديدة عن قضية المختطف السعودي