أنقذوا جبانات مصر.. تفاعل واسع مع هدم مقابر تاريخية بالقاهرة

الجمعة 2 يونيو 2023 01:25 م

تفاعل واسع مع استمرار الحملات الحكومية في العاصمة المصرية، القاهرة، لإزالة مقابر شخصيات تاريخية إسلامية، بدعوى تطوير وتوسعة شبكة الطرق، وسط موجة من الغضب والاستهجان، عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وزادت وتيرة أعمال الإزالة خلال آخر أسبوعين، ومعها زادت وتيرة الغضب الإلكتروني، خاصة مع مشاركة مؤثرين كثر في التعبير عن اعتراضهم لإزالة مقابر ذات قيمة تاريخية و"روحية" لدى ملايين المصريين؟

ومن هؤلاء المؤثرين، علاء مبارك، نجل الرئيس المصري الأسبق، حسني مبارك، الذي دعا الحكومة المصرية إلى "إعادة النظر" في إزالة المقابر، ووصفها، عبر تويتر، بأنها ذات قيمة فنية وتاريخية وروحية.

يأتي ذلك في الوقت الذي انتشرت فيه قصص عن مقابر يعدّها الباحثون والمهتمون بالحضارة "أثرية وتاريخية" وسط دعوات مستمرة بوقف أعمال الهدم ونقل الرفات.

وتداول ناشطون، عبر المنصات الرقمية، صورا لمئذنة الأمير سيف الدين قوصون الساقي الأثرية الفريدة وبجانبها جرافة في حي الخليفة، وأخرى لمقبرة ابن حجر، قاضي قضاة الشافعية في مصر، المتوفى عام 1448م، وثالثة لمقبرة جلال الدين السيوطي، صاحب تفسير القرآن الشهير، ودعوا إلى وقف عمليات الإزالة، فيما ينفي قطاع الآثار الإسلامية بالمجلس الأعلى للآثار في مصر هدم أيا من الآثار المسجلة لديه.

وتساءل مغردون عن سبب التعامل مع الآثار الإسلامية بهذه الطريقة، بخلاف الآثار الفرعونية أو القبطية أو اليهودية في مصر، وأكدوا أن هذه التفرقة ممتدة بعمق تاريخ النظام الحاكم في مصر، خاصة في عصر الرئيس الأسبق حسني مبارك وحتى اليوم.

وفيما يلي بعضا من أهم التغريدات المتفاعلة مع وسوم عديدة، أطلقها الناشطون الغاضبون عبر تويتر، منها: أنقذوا جبانات مصر، وقرافات القاهرة، وجبانات القاهرة، وسيرة القاهرة:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر المقابر الآثار الإسلامية جبانات القاهرة علاء مبارك

ن.تايمز: مصريون ينتقدون إزالة مقابر القاهرة لبناء كوبري

السيسي يوجه بإنشاء مقبرة لضم رفات "عظماء ورموز مصر"

سياسة البلدوزر.. السيسي يبني مشروعاته على حساب منازل ومقابر المصريين

البرادعي ينتقد هدم مقابر أثرية في مصر.. وتفاعل بمواقع التواصل

"الإخوان المسلمون" تطالب الأزهر بالتصدي لهدم مقابر القاهرة التاريخية

بلا رادع.. مصر تسابق الزمن لهدم المقابر التاريخية لتسهيل الوصول إلى العاصمة الإدارية

هدم مقابر تاريخية.. مخاوف التهجير تلاحق الأموات قبل الأحياء في مصر