البحريتان الأمريكية والبريطانية تعلنان نجدة سفينة في مضيق هرمز من الحرس الثوري الإيراني

الاثنين 5 يونيو 2023 06:32 ص

استجابت البحرية الأمريكية ونظيرتها البريطانية، لمناشدة سفينة في مضيق هرمز بعد أن "تعرضت لمضايقات" من الحرس الثوري الإيراني.

ونقل تقرير لوكالة "أسوشيتد برس"، ترجمه "الخليج الجديد"، عن بيان للبحرية الأمريكية القول، إن 3 سفن حراسة سريعة الهجوم، وعلى متنها جنود مسلحون، اقتربت من السفينة التجارية على مسافة قريبة، بعد ظهر الأحد.

وعرضت البحرية الأمريكية صورا بالأبيض والأسود قالت إنها جاءت من طائرة تابعة لقواتها، من طراز "بوينج بي -8 بوسيدون"، والتي أظهرت 3 سفن صغيرة بالقرب من السفينة التجارية.

كما استجابت مدمرة الصواريخ الموجهة "يو إس إس ماكفول" التابعة للبحرية الأمريكية والفرقاطة البحرية الملكية البريطانية "إتش إم إس لانكستر" للحادث، وأطلقت الأخيرة طائرة هليكوبتر، وفق البيان.

وأضافت البحرية الأمريكية: "هدأ الموقف بعد حوالي ساعة، عندما أكدت السفينة التجارية أن مركب الهجوم السريع غادر المكان، فيما واصلت السفينة التجارية عبور مضيق هرمز دون وقوع مزيد من الحوادث".

ولم تعلق إيران أو الحرس الثوري على الحادث، لكن طهران استولت على ناقلتي نفط في 27 أبريل/نيسان و3 مايو/أيار الماضيين، في ذات المضيق.

ووفقا للوكالة، يمر عبر مضيق هرمز، في الخليج العربي، 20% من نفط العالم.

وبينما لم تحدد البحرية الأمريكية السفينة المعنية، أظهرت بيانات تتبع السفن، أن ناقلة البضائع السائبة "فينشر"، التي ترفع علم جزر مارشال، غيّرت مسارها بشكل متقطع أثناء سفرها عبر المضيق في وقت وقوع الحادث.

ولم يرد المدير المسجل للسفينة باليونان على طلب للتعليق.

المصدر | أسوشيتد برس - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البحرية الأمريكية البحرية البريطانية مضيق هرمز سفينة تجارية الحرس الثوري

إيطاليا تعلن تحرير سفينة تركية مختطفة

البحرية الأمريكية: سفينة إيرانية حاولت السيطرة على ناقلتي نفط بمضيق هرمز

دعت أمريكا التدخل.. صحيفة إسرائيلية تتهم إيران بمواصلة سلوكها غير القانوني في مياه الخليج

حذر من حرب ناقلات.. كارنيغي يدعو أمريكا للحفاظ على أمن مضيق هرمز

بتهم تهريب.. إيران تحتجز ناقلتي نفط في مياه الخليج